”انسي صدمات الحياة”.. فى 7 خطوات استعيدي ثقتك بنفسك

السبت 05 يناير 2019 | 08:36 مساءً
كتب : شروق مدحت

تتعرض العديد من النساء للكثير من الصدمات الحياتية والعاطفية، التى تنعكس بشكل سلبي فى أغلب الأحيان على فقدان الثقة بالنفس وبالمحيطين أيضا، وللتغلب على تلك المشكلة ينبغى أولا التخلص من الآثار السلبية التى تتركها بعض المواقف، ومع بداية عام جديد نقدم أبرز النصائح التى تعمل على تخطي أزمات الحياة وإستعادة الثقة بالنفس سريعا ومنها:

 

- تقبل الشخصية

عندما تكوني شخصية تفضل الوحدة دائما، فلا تجبري نفسك على أن تكوني شخصية اجتماعية، فعند قيامك بهذا سيجلب  لنفسك التوتر والقلق، وعوضًا عن ذلك اقض بعض الوقت فى المواقف الاجتماعية التى تجدين نفسك فيها مستمتعه بمحادثة الآخرين.

 

- تقدير أهمية الثقة فى النفس

يمكنك أن تصبحي واثقًة من نفسك اجتماعيًا  من خلال التفاعل مع الآخرين بطريقة تثير اهتمامهم وتجعلهم يشعرون بأهميتهم.

 

- تجنب الأفكار السلبية

فى حال عدم الشعور بالثقة الاجتماعية الكافية فمن السهل عليك البحث عما تدعمى به معتقداتك، لأن الجميع يفضل الخبرات التى تتماشى مع توقعاتهم الشخصية .

 

- الحفاظ على قدر سليم من التوقعات

فى الكثير من الأحيان لا يتفاعل الناس مع بعضهم البعض، حتى وإن قاموا بمجهود للتواصل الاجتماعى، وهذا أمر طبيعى يمر به الجميع، ولبناء ثقتك عليك معرفة أنه لا ينبغى عليك تحمل مسئولية مشاعر وتصرفات الآخرين.

 

- إظهار الإهتمام بالآخرين

للشعور بالراحة والتقدير، ينبغى التمتع بالكفاءة الاجتماعية، والتى من شأنها إظهار ثقتك بنفسك بشكل كبير.

 

- التحدث بوضوح

يساعد التحدث بوضوح وبمستوى لائق على إظهار ثقتك بنفسك أمام الآخرين.

 

- التحدث بسرعة معقولة

ينبغى التحدث بشكل بطئ بما فيه الكفاية ليفهمك الآخرون، فقد تتحدثين بسرعة أكبر أثناء توترك، وهذا يصعب على الآخرين سماعك وفهمك، وللتأكد من انضباط سرعة حديثك، حاولى التنفس باعتدال، وأخذ فواصل أثناء حديثك مع الأخرين .

اقرأ أيضا