«الصحة» تمكين بنوك الدم علي مستوى المحافظات.. والنواب: قرار صائب يصب فى مصلحة المريض

الاربعاء 26 ديسمبر 2018 | 11:47 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تنفيذ عدد من الإجراءات داخل بنوك الدم فى مختلف المستشفيات بهدف تقديم أفضل مستويات الخدمة للمواطنين، خلال عام 2018.

 

وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إن الوزارة تعمل على ميكنة بنوك الدم على مستوى المحافظات، وربط مديريات الشئون الصحية ببنوك الدم فى المستشفيات العامة والمركزية.

 

وأضاف "مجاهد"، أنه يتم متابعة إدخال البيانات، بالنسبة للتبرعات الخاصة بالدم، والمشكلات التي قد تواجهها، والإجراءات التي يتم اتخاذها لحلها، وذلك على مستوى بنوك الدم فى المستشفيات الحكومية بالمحافظات، بهدف تقديم أفضل مستويات الخدمة للمواطنين.

 

تدريب 300 طبيب 

وأوضح "مجاهد"، أنه تم تدريب 300 طبيب وفني من العاملين ببنوك الدم في المستشفيات المختلفة، عبر 10 دورات تدريبية على أعمال بنوك الدم القياسية، وذلك في 10 محافظات، هم القاهرة، والجيزة، والقليوبية، وقنا، وسوهاج، وأسيوط، وكفر الشيخ، والإسماعيلية، والفيوم، والمنوفية.

ترخيص بنك دم مستشفى أورام السلام 

وأشار "مجاهد"، إلى أن الإدارة العامة لبنوك الدم  وافقت على إصدار ترخيص بإنشاء بنك دم في مستشفى أورام السلام التخصصي، بمدينة السلام، كما تم تجديد تراخيص بنوك الدم فى مستشفيات "أحمد ماهر، والزيتون التخصصى، والشيخ زايد التخصصى".

قرار تأخر كثيرا

 أشاد النائب محمود أبو الخير عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، بإعلان وزارة الصحة، عن ميكنة بنوك الدم على مستوى المحافظات، مؤكدًا أنه أمر مطلوب وتأخر كثيرا وكان يجب أن يكون منذ فترة طويلة.

 فرصه للحصول على الدم بسهولة

وأوضح "أبو الخير" في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن وجود سستم يربط بنوك الدم بجميع محافظات الجمهورية سيوفر علي المريض التعب والمعانه، وفرصة الحصول على الدم بسهولة.

تقلل خسارة الدماء

وأضاف عضو اللجنة، أن ميكنة بنوك الدم سيعرف المواطن أن أكياس الدم موجودة فى أي مستشفى، لافتا أن هذا النظام سوف يوفر أيضا علي وزارة الصحة معرفة نسبة العجز والزيادة في أي محافظة، موضحا أن أكياس الدم لها مدة صلاحية معينة والميكنة سوف تقلل في خسارة الدماء التى تفسد . 

 

قرار صائب

ومن جانبة أشاد النائب سامى المشد، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، بإعلان وزارة الصحة، ميكنة بنوك الدم على مستوى المحافظات، وربط مديريات الشئون الصحية ببنوك الدم فى المستشفيات العامة والمركزية، مؤكدًا أنه قرار صائب من وزارة الصحة حتى يتم تخفيف العبئ على المرض.

 

يعود بالنفع على المرضى

وأكد "المشد" في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أن هذا قرار جيد من وزارة الصحة وسوف يعود بالنفع علي المواطن وتوفير جهدة ووقتة للبحث عن أكياس الدم والفصايل المختلفة، فالميكنة هتجعل المواطن يعرف في اي مستشفى تتوافر اكياس الدم، وهذا سيكون مردوده بشكل جيد علي المريض.

       

اقرأ أيضا