شعبة الأدوية: المعامل الدولية ستقضي على الدواء المسرطن

الخميس 21 فبراير 2019 | 03:55 مساءً
كتب : سهام يحيى

قال الدكتور، علي عوف، رئيس شعبة تجارة الأدوية بالغرفة التجارية، إن وزارة الصحة وافقت على إشراف معامل تحاليل دولية معتمدة من الخارج على التقارير الصادرة من الهيئة القومية للرقابة والبحوث، بشأن المواد الخام المواد المستوردة من الخارج والمستخدمة في صناعة الأدوية بمصر، نظرًا للأخطاء التي تقع بها معامل الهيئة أحيانا نظرًا لأنها غير معتمدة دوليًا.

وأضاف في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أن قرار وزارة الصحة قرار جيد انتظروه كثيرا، سيساهم في توفير نواقص الأدوية، و تطوير جودة الصناعات الدوائية، وسيجنب الوزارة سحب أدوية من الأسواق بعد اكتشاف وجود شوائب سرطانية بها.

وأوضح أن مصر تستورد من الصين والهند 95%، من إجمالي المواد الخام المستخدمة في تصنيع الأدوية، وتعد المادة الخام من الأشياء الهامة في جودة الدواء .

وأضاف، أن أي مادة خام تدخل مصر يتم التأكد من سلامة المادة الفعالة وفقا لاشتراطات ومواصفات جودة تضعها وزارة الصحة على المصنع المورد لهذه المادة الخام، وعندما نستورد المادة الخام من الخارج، من المتوقع أن تأتي هذه المادة غير مطابقة للمواصفات التي إشترطتها الوزارة نظرا لأن هذه المواد تأتي محرزة من الخارج ويتم الإفراج عنها من الجمارك.

وللتأكد من سلامة هذه المادة ، أكد أنه يتم توجيها للمصنع وهي محرزة ويقوم المفتش الصيدلي بإعداد محضر رسمي، يتم سحب عينة لتحليلها وعمل محضر يرسله إلى المعامل المركزية بوزارة الصحة التي تقوم بتحليلها، لكي تتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات ، إذا تأكد من مطابقتها للمواصفات يتم البدء في تصنيعها وإذا لم تطابق المواصفات يتم إعادة تصديرها للجهة المصدرة مرة أخرى أو يتم إعدامها .

وأشار إلى أن المرحلة التي يتم من خلالها الإفراج عن المادة الخام المستوردة، تأخذ وقت كبير، وهو ما زود من أعباء معامل التحاليل المركزية التابعة لوزارة الصحة، ولذا جاء قرار الوزارة بإخضاع المعامل المركزية لوزارة الصحة لإشراف معامل دولية معتمدة من الخارج، للإطلاع على التقارير التي تصدرها بشأن المواد الخام المستوردة والمستخدمة في صناعة الأدوية.

اقرأ أيضا