محافظة الإسكندرية تشرع في تحويل الحديقة الدولية لمشروع سياحي

الخميس 21 فبراير 2019 | 04:42 مساءً
كتب : محمد أبوزيد

تخطط محافظة الإسكندرية لتطوير منطقة الحديقة الدولية "الداون تاون" وتحويلها إلى مشروع تجاري وسياحي كبير مع الحفاظ على أماكن مجانية للمواطنين ليستمتعوا بحدائقها، وإنها نظمت مسابقة لأحسن تصميم معماري للمخطط الجديد الذي ستختاره لجنة مشكلة من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة و المنطقة الشمالية العسكرية وعميدي كليتي الهندسة و الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية بعد تقييم المشتركين،وسيبدأ التتفيذ الفعلي بعد 6 شهور بعد اخلاء المستأجرين المتقاعسين عن دفع القيمة الإيجارية المتأخرة المستحقة للدولة،بعد اخلاؤهم منها.

وأمر الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ شهر خلال افتتاحه مشروع بشائر الخير 2 بالتعامل الحاسم مع ملف الحديقة الدولية بعدما بلغت مستحقات الدولة المتأخرة نحو 427 مليون جنيه، قائلا أنه إن لم تسترد الدولة مستحقاتها فالأجدى إخلاؤها تمامًا، مُسندًا ملف ضبط العقود للمنطقة الشمالية العسكرية بالتعاون مع محافظة الإسكندرية.

وقال عضو البرلمان ،النائب حسن خيرالله لـ(بلدنا اليوم)، أن المخطط الجديد لمنطقة الحديقة الدولية سيحولها إلى منطق راقية جدًا،وسيُدر دخلًا كبيرًا للدولة عوضًا عن الوضع القديم الذي أدى لضياع مستحقات الدولة "ووداه في 60داهية"،بحسب قوله.

وكشف خير الله عن ملامح المخطط الجديد لمنطقة الحديقة الدولية حيث سيكون مشروعًا تجاريًا سياحيًا كبيرا،وأن التصميمات جاهزة بالفعل لدى مكاتب استشارية وسيبدأ التنفيذ الفوري بعد الإعلان عن التصميم الفائز الذي يتفق مع الرؤية المطلوبة للمنطقة، وأن الطيران المدني أعطى موافقة على أن يكون الحد الأقصى لارتفاعات المباني ضمن المخطط الجديد هو 10أمتار فقط.

وأكد عضو البرلمان، إنه تم بالفعل إخلاء عدد من المستأجرين المتقاعسين عن دفع القيمة الإيجارية للدولة،وأعطي بعضهم مهلة 6شهور لإخلاء الحديقة الدولية والبحث عن مكان ٍ آخر.

ونوه خير الله، أن المهندس محمد عبد الظاهر،محافظ الإسكندرية الأسبق شرع في فتح الملف لكنه لم يوفق في الأمر لأسبابٍ لا يعلمها.

وتمتد الحديقة الدولية بالإسكندرية لمساحة 135 فدانًا وتقع في مكان حيوى هو مدخل مدينة الإسكندرية من الطريق الزراعي.