شرارة الحرب العالمية الثالثة.. بوتين يهدد وأمريكا ترد

الجمعة 22 فبراير 2019 | 03:43 مساءً
كتب : مدحت بدران

تفاقمت الأزمة الدبلوماسية بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، وبدأت بعض الصحف الأمريكية تتكهن بحرب عالمية جديدة، على خلفية الرسالة السنوية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين والتي تحدث قائلاُ عنها، إن بلاده سترد على أي نشر للأسلحة النووية متوسطة المدى في أوروبا؛ ليس فقط باستهداف الدول التي تُنشر فيها هذه الصواريخ بل باستهداف الولايات المتحدة الأمريكية نفسها.

بوتين يهدد أمريكا

تفجرت أزمة الصواريخ الكوبية في العام 1962؛ عندما ردت موسكو على نشر الولايات المتحدة صواريخ في تركيا بإرسال صواريخ باليستية إلى كوبا، مما أدى إلى اندلاع أزمة دفعت العالم إلى شفا حرب نووية.

وجاءت تصريحات بوتين، التي أدلى بها لوسائل إعلام روسية في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، بعد تحذيره من أن موسكو سترد على أي تحرك أمريكي لنشر صواريخ جديدة في أماكن أقرب لروسيا، بوضع صواريخها في مواقع أقرب للولايات المتحدة، أو بنشر صواريخ أسرع أو بالخيارين معًا.

وكشف بوتين للمرة الأولى عن تفاصيل إنذاره، قائلًا إن روسيا قد تنشر صواريخ سرعتها تفوق سرعة الصوت خمس مرات أو أكثر على متن سفن وغواصات يمكنها البقاء خارج المياه الإقليمية للولايات المتحدة؛ إذا تحركت واشنطن الآن لنشر أسلحة نووية متوسطة المدى في أوروبا.

الرد الأمريكى

اعتبرت وزارة الخارجية الأمريكية القرار الروسي "غير مبرر"، مشيرة إلى أنها "تحتفظ بحق اتخاذ مزيد من الإجراءات" لترد بدورها على موسكو , واستعداد واشنطن للدفاع عن حلفائها ومصالحها والرد على أي تهديدات.

واتهمت الحكومة الروسية بالقيام بانشطة مزعزة للاستقرار الإقليمي والدولي، مضيفا أن الاتهامات الروسية للناتو بأنه ينوي نشر منظومات صاروخية مخالفة لمعاهدة الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى في أوروبا “غير صحيحة وتهدف لصرف الأنظار عن الانتهاكات الروسية المستمرة للاتفاقية” حسب تعبيره.

توقعات إعلامية

توقعت "إكسبرس" البريطانية وقوع حرب عالمية ثالثة في مقال تحت عنوان: "خطر الحرب العالمية الثالثة! روسيا توجه صواريخها إلى أوروبا والولايات المتحدة بعد انسحاب ترامب من معاهدة الصواريخ". ووصفت الصحيفة تصريحات الرئيس الروسي بـ"الأكثر قسوة في الوقت الراهن"، رغم أنها لاحظت أن الجانب الروسي "لن يتخذ الخطوة الأولى في نشر الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى".

وكتبت صحيفة "واشنطن بوست" مقالا تحت عنوان: "بوتين يحذر من أن الأسلحة الجديدة ستوجه إلى الولايات المتحدة في حال نشر الصواريخ في أوروبا".

ومضى موقع "ذا صن" قدما في هذا الموضوع وقدم خريطة، رسم فيها أسهما حمراء تشير إلى الصواريخ موجهة من روسيا إلى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. وذكر الموقع "قال بوتين إن روسيا لا ترغب في المواجهة، ولكن في الوقت نفسه عبر عن موقفه بأكبر قدر من الوضوح".

وأشارت قناة "سي إن بي سي" الأمريكية إلى أن "بوتين يهدد باستهداف الولايات المتحدة، إذا تم نشر صواريخ أمريكية جديدة في أوروبا".

اقرأ أيضا