"الشريف": خسائر الهيئات الوطنية الاقتصادية تجاوز الـ100 مليار جنيه

السبت 23 فبراير 2019 | 10:05 صباحاً
كتب : سهام يحيى

قال الدكتور مدحت الشريف، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن خسائر الهيئات الوطنية الاقتصادية بلغ نحو 131 مليار جنيه ، ولمعرفة أسباب خسائر هذه الهيئات لأبد من دراسة وضع كل هيئة على حدة لمعرفة أسباب الضعف والقوة في كل هيئة.

وأكد النائب في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم" ، أن هناك هيئات وطنية تؤدي دور خدمي فبالتالي لا يمكن الحكم على خسارتها من خلال الأرباح أو المديونيات، فعلى سبيل المثال الهيئة الوطنية للإعلام "ماسبيرو" تعتبر من أهم القواعد الإنشائية في مصر الحديثة بعد ثورة 1952 ، .

وأوضح "عضو اللجنة" ، أنه في المرحلة الحالية يتم تهميش دوره وإيقاف تعيينات العاملين به في ظل وجود قنوات خاصة أتجه إليها المواطن وترك أعلام الدولة مما تسبب في خسارته رغم أنه إعلام وطني قومي مملوك للدولة تنافس معه قنوات أخرى ، مؤكدا أن اتحاد الأذاعة والتلفزيون بحاجة إلى أجهزة حكومية تعيد إحياء هذا الكيان من خلال توفير إعلانات وقطاع اقتصادي جديد يديره، ، فمعظم العاملين بماسبيرو أصبحوا يديروا قنوات خاصة الآن .

وحول خسارة هيئة السكة الحديد، ذكر أن هيئة السكة الحديد من ضمن الهيئات الاقتصادية الوطنية التي تتعرض لخسائر سنويًا نظرا لفشل الإدارة والقيادات التي تدير هذه الهيئة بشكل عشوائي، ويظهر ذلك واضحا في مشروع مترو مصر الجديدة الذي دمرته هيئة النقل العام بقرارات غير منطقية .

وأشار "الشريف" ، أن هذه الهيئات بحاجة إلى إعادة دراسة مستفيضة لمعرفة أسباب الخلل بها ، وتغييرالقيادات بها ، وتغييرأساليب الإدارة التي تدار من خلالها هذه المؤسسات .

اقرأ أيضا