"إيجيبت سات A " إنجاز مصري روسي بالقارة السمراء

السبت 23 فبراير 2019 | 04:21 مساءً
كتب :

في واحدة من أهم القارة الأفريقية والتي تأتي مصر في مقدمتها ، أطلقت مصر أول أمس الخميس، القمر الصناعى المصرى "إيجبت سات A"، ، الذي وصل على متن صاروخ "سويوز" الروسي، حيث شهد وفد من الخبراء المصريين عملية إطلاق القمر الصناعى المصرى Egypt sat-A ، من قاعدة بايكونور الفضائية بكازاخستان.

الإنشاء

تم إنشاء القمر فى روسيا بطلب من مصر، واستغرق إنشائه عامين، بتكلفة تقدر بنحو 100 مليون دولار دفعها الجانب الروسي، ويعمل بانتظام، وسرعة تصل سرعته إلى 22 كيلو متر في الثانية، يعد الأحدث في أفريقيا والدول العربية، ويبلغ وزنه أكثر من 1150 كيلو ويعمل في ارتفاع 720 كيلو، وقدرته التحليلية تصل إلى متر فوق سطح الأرض.

صنيعة جهد مصري وروسي

يعتبر القمر الصناعي "إيجيبت سات A" صنيعة جهد وعمل خبراء ومهندسين مصريين، الأمر الذي يعد نقلة للتكنولوجيا العالمية.

ويعتبر إطلاق القمر محاولة رقم 31 للقارة السمراء لوضع قمرا صناعيا فى الفضاء، يمثل سادس قمر صناعي لمصر فى الفضاء.

وقد تم إطلاق نايل سات 101 ونايل سات 102 ونايل سات 210 ، للاتصالات.حيث تم إطلاق لإيجيبت سات 1 عام 2007 ثم إطلاق إيجيبت سات 2 عام 2014.

مهام عدة للقمر الصناعي

وقد نجحت عملية إطلاق القمر الخميس، لتبدأ مهمته فى دعم أغراض البحث العلمية والاستشعار عن بعد وتحقيق أهداف التنمية المستدامة فى مصر.

فكل شىء بالقمر الصناعي يبدأ يعمل بانتظام، وأجهزة الإرسال تبث، والألواح الشمسية مفتوحة، كما أن هناك العديد من الوظائف يقدمها هذا القمر.

مواصفات القمر الصناعي (إيجيت سات A)

ويعتبر القمر الصناعي أكثر الأقمار تقدمًا على المستوى العربى والأفريقى، ساهم في تصنيعه خبراء ومهندسون مصريون بجانب المهندسون الروسيون، القمر المصرى يزن 1150 كيلو، وتبلغ سرعته 22 كم فى الثانية، وتصل قدرته التحليلية على مستوى المتر.

وظائفه:

سيساعد فى وضع نظم الإنذار المبكر لحماية المواطنين والمنشآت من تأثير المخاطر الطبيعية والبيئية.

يدعم أغراض البحث العلمي والاستشعار من بعد ومجالات التنمية المستدامة المختلفة بالدولة على مستوى (الزراعة ـ التعدين ـ التخطيط العمراني ـ البيئة)، وكذلك الرصد السلبي للمخاطر الطبيعية، مثل (التصحر ـ حركة الكثبان الرملية ـ السيول) وغيرها.

وسوف يدعم القمر الصناعي المصري (إيجيبت سات A) دور مصر على المستويين العربي والأفريقي في مجال البحث العلمي ودعم المشروعات التنموية في المنطقة العربية والقارة الأفريقية.

متابعة المشروعات التنموية

كما يساعد القمر الصناعي المصري في متابعة المشروعات التنموية الكبرى (مشروع العاصمة الإدارية الجديدة ـ جبل الجلالة ـ مشروع مدينة العلمين الجديدة) وغيرها من المشروعات التنموية المختلفة بالدولة.

رصد الثروات المعدنية

ويتيح استخدام القمر الصناعي المصري (إيجيبت سات A) البيانات الفورية والدورية لرصد ومتابعة الثروات الطبيعية والمعادن والمياه السطحية والجوفية والتخطيط العمراني ودراسة البيئة الساحلية للمزارع السمكية ومراقبة البحيرات وتنشيط الثروة السمكية.

التنبؤ بالأرصاد

كما يتيح القمر الصناعي المصري بيانات للتنبؤ بالأرصاد الجوية ونمذجة المناخ لمواجهة المخاطر الطبيعية مثل الفيضانات والهبوط الأرضي ووضع نظم الإنذار المبكر لحماية المواطنين والمنشآت من تأثير المخاطر الطبيعية والبيئية، كما تمكن مسارات القمر المتميزة، من تحديد الأحوزة الزراعية واختيار مسارات الطرق الجديدة ومسح الأراضى الزراعية ومواجهة التعدى عليها، كما سيخدم الزراعة بتوفيره بيانات دقيقة عن نمو المحاصيل وتركيبها

تحديد الأحوزة الزراعية

تساهم مسارات القمر المتميزة من تحديد الأحوزة الزراعية، واختيار مسارات الطرق الجديدة، ومسح الأراضى الزراعية ومواجهة التعدى عليها.

أغراض البحث العلمي

كما سيكون له دور في دعم أغراض البحث العلمى والاستشعار عن البعد، ومجالات التنمية المستدامة المختلفة بالدولة على مستوى (الزراعة ـ التعدين ـ التخطيط العمرانى ـ البيئة).

اقرأ أيضا