"كمين المنوات وأحداث كنسية مارمينا".. أبرز محاكمات اليوم

الاحد 24 فبراير 2019 | 10:02 صباحاً
كتب : حسن سمير

تشهد محاكم القاهرة والجيزة خلال الذروة الصباحية اليوم الأحد، عددًا من الجلسات الهامة ومنها النظر في محاكمة 11 متهما داعشيا فى أحداث كنيسة مارمينا، فضلًا عن الحكم على المتهمين بالاعتداء علي كمين المنوات، ومحاكمة فواد العيسوي في الكسب غير المشروع وانضمامه لتنظيم الإخوان الإرهابى.

أحداث كنيسة مارمينا

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة جلسات محاكمة 11 متهما فى القضية المعروفة إعلاميا بإسم أحداث "قضية كنيسة مارمينا بحلوان ".

كان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق أحال 11 متهما للمحاكمة الجنائية فى قضية "كنيسة مارمينا بحلوان" لاتهامهم بتأسيس وتولى قيادة والانضمام لجماعة تكفيرية، وتمويل عناصرها وقتل 9 مسيحيين وفرد شرطة، والشروع فى قتل آخرين ومقاومة رجال الشرطة بالقوة والعنف.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين اتهامات بتأسيس وتولى قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة، والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، بأن أسس وتولى قيادة جماعة تعتنق أفكار تنظيم داعش الإرهابي داخل البلاد، وتدعو لتكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه، والاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما، واستباحة دماء المسحيين ودور عباداتهم واستحلال أموالهم وممتلكاتهم، واستهداف المنشآت العامة، بغرض إسقاط الدولة والإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وكان الإرهاب من الوسائل التى تستخدمها هذه الجماعة فى تنفيذ أغراضها.

كمين المنوات

وتصدر محكمة الجنايات المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين عصام أبو العلا ورأفت زكي وسكرتارية حمدى الشناوى، الحكم على ٦ متهمين في قضية "الاعتداء على كمين المنوات".

كانت قد اتهمت النيابة العامة 6 متهمين هم كل من احمد ربيع سيد محمد ابو السعود " محبوس " - طالب بكلية دار العلوم وعلي محمود عبد الله امام " محبوس " طالب بالثانوية العامة واحمد عيد محمد محمد حسين " محبوس " فني ميكانيكا وميسرة نشأت جمال محمد خضر " محبوس " طالب بكلية الشريعة والقانون وعمرو محمد ابو سريع عطا الله " محبوس " عامل بمزرعة دواجن ومحمود رمضان محمود عبد الجواد " محبوس " صاحب محل اسماك.. لأنهم في غضون الفترة من ابريل 2016 وحتي 4 ديسمبر 2017 بمحافظتي القاهرة والجيزة قام المتهمين بالانضمام الي جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر وتعطيل إحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء علي الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي بأن انضموا إلى جماعة تنظيم " داعش " تدعو الي تكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه وتغير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتها والمنشآت العامة واستباحة دماء المسيحيين واستحلال أموالهم وممتلكاتهم ودور عبادتهم وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة في تحقيق أغراضها الإجرامية وتلقوا تدريبات عسكرية وأمنية لديهم لتحقيق أغراضها علي النحو المبين بالتحقيقات.

كما اتهمتهم النيابة العامة بأنهم ارتكبوا جريمة من جرائم الإرهاب بان تلقوا وأمدوا وحازوا ووفروا للجماعة الإرهابية أموالا وآلات ومعلومات بقصد استخدامها في ارتكاب جريمة إرهابية.. ووفروا ملاذات أمنة لأعضائها مع علمهم بما تدعوا إليه هذه الجماعة وبوسائلها في تحقيق ذلك علي النحو المبين بالتحقيقات.

الكسب غير المشروع

كما تنظر محكمة جنايات القاهرة، أولى جلسات محاكمة المتهم الهارب سامح فؤاد العيسوي 48 سنة المدرس المساعد بالمعهد القومي للأورام بإحدى الجامعات الحكومية لاتهامه بتحقيق كسب غير مشروع قيمته 55 مليون و373 ألف و200 جنيه.

تعقد المحاكمة برئاسة المستشار مجدي مرسي خليل وعضوية المستشارين محمد خيري عبد السلام وسالم عبد العزيز سيد.

تضمن أمر الإحالة والتحقيقات التي باشرها رفيق السعدي رئيس هيئة الفحص والتحقيق بجهاز الكسب غير المشروع أن المتهم بصفته مدرس مساعد ومنتدب للعمل بإدارة الخدمات الطبية برئاسة الجمهورية أثناء فترة حكم تنظيم الإخوان الإرهابي كطبيب بنظام نصف الوقت وفي نفس الوقت كان عضوا بالتنظيم حصل لنفسه ولزوجته ولأولاده على كسب غير مشروع قيمته 55 مليون و373 ألف و200 جنيه وهو الأمر الذي ترتب عليه زيادة ثروته بما لا يتناسب مع مصادر دخله المشروع.

أسفرت تحريات مباحث الأموال العامة عن امتلاك المتهم العديد من الفيلات والوحدات السكنية الفاخرة التي قدرت ب 55 مليون جنيها بما لا يتناسب مع مصادر دخله المشروعة وكانت تلك الزيادة غير المبررة في الثروة نتيجة انضمام المتهم لتنظيم الإخوان الإرهابي وإخفاءه أموال التنظيم باكتساب ممتلكات لإخفاء مصدرها وكيفية التصرف فيها.

كشفت التحقيقات تعمد المتهم الإدلاء عمدا ببيانات غير صحيحة في إقرارات ذمته المالية بتعمده إغفال كافة ممتلكاته واكتفى بذكر بعضها بهدف إخفاء هذه الثروة.

كتائب حلوان الإرهابية

كما تنظر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، محاكمة 215 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ«كتائب حلوان».

كانت النيابة أحالت المتهمين لمحكمة الجنايات، لأنهم في غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 فبراير 2015 بدائرة محافظتى القاهرة والجيزة، تولوا قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي.

تشهد محاكم القاهرة والجيزة العديد من المحاكمات الهامة وأبرزها محاكمة 11 متهما داعشيا فى أحداث كنيسة مارمينا والحكم على المتهمين بالاعتداء علي كمين المنوات.

اقرأ أيضا