القصيدة المجهولة لـ ”حبيب ملايين” .. أغرب ما قاله صلاح جاهين

الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 | 03:36 مساءً
كتب : هايدي عبد الرافع

كم أبدع وأمتعنا، كم سخر وأضحكنا، البساطة هي عنوانه، كتاباته يقرأها كل الفئات فهو شاعر البسطاء والأغنياء معًا، كل كلمة يكتبها لا بد أن تلمس مشاعرك، هو الشاعر ورسام كاريكاتير صلاح جاهين، والذي يحل ذكرى ميلاده "زي النهاردة" 25 ديسمبر.

 

قصيدة صلاح جاهين المجهولة لـ"حبيب ملايين"

"إلى الرئيس جمال عبد الناصر.. بنؤيدك، يا أيها المصري العظيم، وبنوعدك، مهما غبت حنوجدك، ومهما مُت مصر ح ترجع مرة تانية تولدك، الراسل: شعب مصر"، لعل هذه العبارات هي الأشهر في مديح "حبيب الملايين"، الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، كتبها من أجله  صلاح جاهين، ولكن رفض محمد حسنين هيكل، رئيس تحرير الأهرام آنذاك أن ينشرها تحسبًا للخلاف الذى كان محتدمًا بينه وبين الرئيس أنور السادات، ولهذا السبب كتُبت القصيدة في شكل برقية تهنئة ولكن القصيدة مجهولة.

 

صلاح جاهين كاتب وكاريكاتير بأمتيار

 عمل صلاح جاهين، رساما للكاريكاتير في مجلة روز اليوسف وصباح الخير ثم انتقل إلى  جريدة الأهرام حيث كان كاريكاتير يُتابع بقوة وله جمهور كبير، حتى اليوم متميزًا بخفة الدم المصرية والقدرة على النقد البناء، كما أنتج العديد من الأفلام التي تعتبر خالدة في تاريخ السينما المصرية ومنها مثل "أميرة حبي أنا، الابن الضال، قام بتأليف مايزيد عن 161 قصيدة منها قصيدة "على اسم مصر"، وأيضًا قصيدة "تراب دخان" التي ألفها بمناسبة نكسة يونيو 1967، وكان مؤلف أوبريت الليلة الكبيرة أشهر أوبريت للعرائس في مصر.

 

 توفي صلاح جاهين، يوم 21 إبريل 1986 بعدما ترك مئات الأغنيات والأشعار ورسوم الكاريكاتير.

 

ومن خلال هذا التصميم سوف تشاهد أشهر 8 أقوال لصلاح جاهين، التي مازالت تعبر وتعكس الكثير من القضايا المتواجده في مجتمعنا حتى الآن.