بالأنفو... تعرف على إنجازات مجلس النواب خلال 2018

الثلاثاء 01 يناير 2019 | 09:28 صباحاً
كتب : سهام يحيى

خلال العام الماضي ، أنجز مجلس النواب عدة تشريعات وأقر عدد من مشروعات القوانين كمل ناقش العديد من طلبات الإحاطة، حيث قدم مجلس النواب، تقريرًا عن أداء البرلمان طوال عام 2018، عن إنجازات البرلمان خلال العام الماضي.

 

وجاء الحدث الأبرز بالعام، وهو أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي، لليمين الدستورية بالبرلمان لأول مرة منذ فترات بعيدة، وأيضًا الموافقة علي برنامج حكومة المهندس مصطفي مدبولي، والتي تمت فى شهر يوليو الماضي، وأيضا السابقة البرلمانية الخاصة باعتراض رئيس الجمهورية علي مشروع قانون التجارب السريرية وإعادته للبرلمان مرة أخرى لدراسته، فى إطار التعاون بين السلطات وبعضها البعض فى الإطار التشريعي.

 

وتضمنت أيضا حصول رئيس المجلس الدكتور علي عبد العال، على درجة الأستاذية الفخرية من جامعة بيلاروسيا الحكومية، ووفاة 3 نواب من أعضاء المجلس خلال العام وهم رفعت داغر، وأحمد عبد التواب، وحسام الرفاعي، وأيضا عدد من الفعاليات الخاصة بيوم الديمقراطية ويوم ذوي الإعاقة.

 

وبشأن الأداء الرقابي تضمن تقرير الأمانة العامة لمجلس النواب، أن عام 2018، نظر الأعضاء ما يقرب من 550 طلب إحاطة و100 سؤال أجيب عنهم فى الجلسة العامة، و20 طلب مناقشة عامة، بالإضافة إلى عدد من البيانات العاجلة جاوز 400 بيان عاجل تناولت مختلف القضايا والمشكلات الخدمية والمرفقية بمختلف المحافظات والدوائر تعلق معظمها بقطاعات التعليم والصحة والبيئة والطرق وخدمات الصرف الصحي، والزراعه والري، كما نظر المجلس مايجاوز 900 اقتراح برغبة وتم إعداد تقارير بشأنها، ووافق المجلس علي إحالتها للحكومة لاتخاذ مايلزم بشأنها من توصيات.

 

كما  أقر المجلس نحو 189 مشروع قانون، بشأن الأداء التشريعي شملت مختلف القطاعات الاجتماعية والاقتصادية والمالية والثقافية والأمنية، وغيرها من القطاعات التى تمس حياة المواطن العادي، فيما وافق على نحو 70 اتفاقية.

اقرأ أيضا