تعرف على الدولة الأكثر صحة على مستوى العالم

الاثنين 25 فبراير 2019 | 08:19 مساءً
كتب : شروق مدحت

قدمت شبكة بلومبيرج، تقريرًا عن أكثر دول العالم ارتفاعًا في مستوى الصحة، وكشف التقرير عن تصدر إسبانيا لقائمة دول العالم الأكثر صحة على مستوى العالم.

وطبقًا لإصدار 2019 من مؤشر بلومبيرج أنديست كونتري، الذي يصنف 169 اقتصادًا، وفقًا للعوامل التي تساهم في الصحة العامة، فقد احتلت إسبانيا المركز الأول عالميًا بعدما كانت سادس العالم في المقياس السابق، الذي نشر في عام 2017، ثم تلتها في المرتبة الثانية إيطاليا

وأيضا تصدرت أربعة دول أوروبية إضافية من بين أفضل 10 دول في عام 2019، أيسلندا المركز الثالث، سويسرا الخامسة، السويد السادسة، والنرويج التاسعة.

وتصدرت اليابان الدولة الأكثر صحة في آسيا، حيث قفزت ثلاثة مراكز من مسح عام 2017 إلى المركز الرابع وحلت محل سنغافورة، التي انخفضت إلى المرتبة الثامنة.

ويعتمد المؤشر فى تصنيف الدول على أساس المتغيرات بما في ذلك متوسط العمر المتوقع مع طريقة التعامل مع مخاطر مثل تعاطي التبغ والسمنة، كما يأخذ في الاعتبار أيضًا العوامل البيئية بما في ذلك الوصول إلى المياه النظيفة والصرف الصحي.

ومن جانبها تشهد إسبانيا أعلى معدل للعمر المتوقع عند الولادة بين دول الاتحاد الأوروبي، ولا يضاهيها سوى اليابان وسويسرا بنفس المستوى، وذلك طبقًا لبيانات الأمم المتحدة، ومن المتوقع أن تشهد بحلول عام 2040 أعلى عمر متوقع لها بين مواطنيها، بما يقرب من 86 عامًا، تليها اليابان وسنغافورة وسويسرا، وفقًا لمعهد تقييم القياسات الصحية بجامعة واشنطن.

اقرأ أيضا