في مثل هذا اليوم.. مجازر وانقلابات وإغلاق كنائس لأول مرة في القدس

الاثنين 25 فبراير 2019 | 09:31 مساءً
كتب : رحاب الخولى

في مثل هذا اليوم وقع العديد من الأحداث الهامة والوقائع التي أثرت في نفوس العديد من المواطنين على المستوى العالمي.

وتختلف الأحداث ما بين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفنية، بمختلف البلدان العربية والأوروبية، وفي هذا التقرير نستعرض بعضها:

ذكرى احتجاج المسيحيون على قانون الضرائب الإسرائيلية

فى هذا اليوم من العام الماضي، أغلقت كنيسة القيامة أبوابها أمام الزائرين لِأوَّل مرَّة، احتجاجًا على مشروع القانون الإسرائيلي التي بفرض ضرائب على أملاك الكنائس.

وقرر بطاركة ورؤساء كنائس القدس إغلاق كنيسة القيامة، احتجاجًا على الممارسات الإسرائيلية بحق الكنائس في فلسطين عمومًا وكنيسة القيامة خصوصًا.

أرشيفية

مجزرة الحرم الإبراهيمي

وقعت مجزرة في الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل نفذها الطبيب اليهودي من أصل أمريكي باروخ جولدشتاين، بعدما أعد الخطة لكى يقتلع الجنود الفرنسيين من المدينة، وكان مصرًا على قتل أكبر عدد من المصلين.

ولم يكتف بذلك، بل حاول مرات كثيرة خلال عمله أن يفشل محادثات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين إثر توقيع اتفاقية أوسلو، حيث قام بإطلاق النار على المصلين أثناء أدائهم صلاة الفجر يوم جمعة في شهر رمضان، وقتل في المجزرة 29 مصليًا وجرح 150 آخرين قبل أن ينقض عليه مصلون آخرون ويقتلوه.

أرشيفية

إنهاء فترة الرئيس السوري

يحتفل الشعب السوري بالانقلاب العسكري الذي حدث على الرئيس السوري الأسبق أديب الشيشكلي، والذي قام الجيش بإزاحته من منصبه لتآمره على سلامة الجيش وسلامة البلاد ونظامها الجمهوري مع بعض الجهات الأجنبية، رغم الاستقرار الداخلي الذى حققه داخل البلاد أثناء توليه الرئاسة.

أرشيفية

اقرأ أيضا