فصل جديد في صراع "المصريين الأحرار".. القضاء ينصف ساويرس وخليل: موقفنا سليم

الثلاثاء 26 فبراير 2019 | 11:49 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

يبدو أن صراح حزب المصريين الأحرار على موعد مع فضل جديد من فصوله، بعد أن قضت محكمة استئناف القاهرة ببطلان الانتخابات التكميلية التي أجريت في الحزب خلال 2015 بعد أزمة داخلية أطاحت بساويرس من قيادة الحزب وتولى خليل قيادة الحزب، لتؤكد جبهة ساويرس أن عصام خليل انتهى سياسيًا ويرد الأخر بأن موقفه سليم سياسيًا.

الصراع بدء في ٢٠١٧ عندما دعاء عصام خليل إلى التصويت على تعديل اللائحة الداخلية للحزب وبناء عليه تم حل مجلس الأمناء الذي يضم في عضويته ساويرس.

ثم بدأ الطرفان في التراشق بحرب البيانات وتحرير المحاضر ضد بعضهم البعض ثم انعقد المؤتمر العام للحزب واختار عصام خليل رئيسا له في شهر مارس وفي شهر مايو عقدت جبهة ساويرس مؤتمرها واختارت الدكتور محمود العلايلي رئيسا لها وأحمد سامر أمين عام.

هنا اصبح للحزب رئيسين، وطالبت لجنة شئون الأحزاب طرفي النزاع بإرسال المستندات والأوراق التي تثبت أحقية كل منهما في إدراة الحزب، وفي يونيو 2017 اعتمدت اللجنة برئاسة المستشار عادل الشوربجي التعديلات الصادرة عن المؤتمر العام والذي انتخب فبه عصام خليل رئيسًا للحزب.

وهنا قررت جبهة ساويرس الطعن على قرار لجنة شئون الأحزاب واللجوء إلى القضاء الإدراي والتظلم، ليأتي الحكم النهائي ببطلان انتخابات 2015، وبذلك تكون جبهة ساويرس قد حققت انتصارًا في هذه المعركة الدائرة .

الدكتور مجدي البطران أمين عام حزب المصريين الأحرار بالجيزة وعضو الهيئة العليا "جبهة الدكتورعصام خليل" إن الحزب حاليًا في انتظار حيثيات الحزب، مؤكدًا أن معظم قيادات الحزب متواجدين في جبهة الدكتور عصام خليل وأنهم يمثلوا الشرعية.

وأضاف البطران لـ "بلدنا اليوم" أن الحكم مرتبط بالفترة من 2015 حتى 2017 وفي تلك الفترة كان نجيب ساويرس لا يزال عضوًا في الحزب، موضحًا أنه تم إجراء انتخابات جديدة في عام 2017 وفاز فيها الدكتور عصام خليل بالتزكية.

وتابع أن جبهة ساويرس أجرت انتخابات 2017 عقب إجراءنا نحن للانتخابات، موضحًا أن الحزب تقدم بقضايا عدة إلى القضاء لانتخالهم صفة رئيس الحزب وأمينه العام

وقال أحمد سامر الأمين العام لحزب المصريين الأحرار جبهة نجيب ساويرس، إن عصام خليل انتهى سياسيًا منذ أن افتعل المشكلة وخرج عن نهج المصريين الأحرار، مؤكدًا أنه أساء إلى الحزب وأضر به بشكل كبير ندفع ثمنه حتى اليوم.

وأضاف سامر لـ "بلدنا اليوم" أن الحكم الصادر ببطلان انتخابات 2015 نافذ ونهائي وغير قابل للطعن، موضحًا أن الجانب القضائي تم حسمه وأن هناك بعض الأمور الإجرائية التي سيتخذها الحزب على رأسها أنه سيطالب جبهة شئون الأحزاب خصوصًا وأنها هي الجهة الإدارية تنفيذ الحكم، وبعده سيبدأ الحزب في تنظيم صفوفه من جديد.

اقرأ أيضا