بالتفاصيل.. البيئة تنشئ 7 محطات وسيطة للمخلفات الصلبة بتكلفة 95 مليون جنيه

الاربعاء 27 فبراير 2019 | 10:27 صباحاً
كتب : إيناس رأفت

وقعت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أمس الثلاثاء، مع الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، بروتوكول تعاون مع الهيئة العربية للتصنيع؛ لإنشاء محطات وسيطة لإدارة المخلفات الصلبة.

حضر التوقيع الدكتورة ناهد يوسف، رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات بوزارة البيئة، وجانب من قيادات الهيئة العربية للتصنيع.

يأتي هذا البرتوكول ضمن الإجراءات العاجلة التي تتخذها وزارة البيئة بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية لتقديم حلول عاجلة لمشكلة المخلفات الصلبة التى يشعر بها المواطن، حيث تتعاون وزارة البيئة مع الهيئة العربية للتصنيع ،لإنشاء 7محطات الوسيطة بتكلفة 95 مليون جنيه، وذلك في إطار تنفيذ البرنامج الوطني للمخلفات الصلبة التابعة لوزارة البيئة.

حيث أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن وزارة البيئة تسعى لتفعيل منظومة عمل إدارة المخلفات بالتعاون مع الجهات الشريكة، كما قامت الوزارة بإعداد مخططات التنفيذ للمحطات السبع.

من جانبه، أوضح الفريق عبد المنعم التراس أن مشاركة الهيئة في تنفيذ منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات يأتي في إطار تنفيذ خطط التنمية الشاملة بالدولة والاهتمام بالتخلص النهائي من المخلفات وذلك من خلال توفير المعدات ووسائل النقل والمشاركة في إنشاء المدافن الصحية والمحطات الوسيطة.

وفي السياق نفسه أشادت وزارة البيئة بقصة نجاح إحدى الجمعيات الأهلية بمحافظة الغربية في المشاركة المجتمعية في مجال إدارة المخلفات، حيث أكد استشارى البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة بالغربية التابع لوزارة البيئة أن من أهم تلك التجارب قصة نجاح مؤسسة نهضة مصر للتنمية بالغربية فى تنفيذ مبادرة جمع وفصل المخلفات السكنية من المنبع بمدينة طنطا.

ووفقًا لتوقيع البرتوكول تقوم الهيئة، بإنجاز المحطات الوسيطة المتفق عليها من خلال إجراء التصميمات والإشراف على التنفيذ والأعمال اللازمة له من أعمال بنية أساسية وشراء المعدات اللازمة لتنفيذ تلك الأعمال، وذلك خلال برنامج زمني محدد لضمان عدم تراكم المخلفات بعد رفعها ووجود محطة وسيطة لتجميع المخلفات مما سيساهم في التخلص من صورة التراكمات العشوائية للمخلفات.

حيث بدأت التجربة بالتعاون بين المؤسسة وفرع جهاز شئون البيئة بالغربية بحملات توعوية بين طلاب المدارس وطلاب الكليات بجامعة طنطا بمشاركة اتحاد الطلبة، بالإضافة الى حملات طرق أبواب المنازل والمحلات للتوعية بأهمية فصل المخلفات من المنبع فى كيسين مختلفين وإزالة مراكز التجميع للقمامة بحى ثان طنطا وتشجير مكان المقالب.

كما أن المؤسسة طورت دورها في الجمع الفعلى للمخلفات حيث وصل عدد الوحدات السكنية المشتركة من 100 وحدة ببداية المبادرة إلى 2000 وحدة، مع استمرار حملات التوعية ليتم الجمع من باب الشقة بانتظام بقيمة اشتراك رمزية مع توفير عدد من الأكياس لفصل المخلفات، واستمرارا للمبادرة تمتلك المؤسسة حاليا عدد من العمالة وعدد 4 تروسيكل وعربية نقل قلاب لجمع ونقل المخلفات السكنية من الوحدات، كما تم بالتعاون مع المحافظة التعاقد مع مقلب دفرة العمومى لتجميع تلك المخلفات واستئجار مخزن لجمع وفرز المخلفات الصلبة بمساحة 160 متر.

كما أن وزارة البيئة تتعاون مع عدد من الجمعيات الأهلية بمحافظة الغربية بتنفيذ العديد من البرامج التدريبية وبناء القدرات فى مجال إدارة المخلفات ومنها برامج لتعزيز الوعى المجتمعى وتشغيل وصيانة المدافن المحكومة للمخلفات البلدية، وتخزين المخلفات وجمعها ونقلها وتأثيراتها البيئية، إلى جانب تدوير المخلفات وإنتاج السماد العضوى ومشاركة القطاع الخاص.

يأتي هذا في إطار جهود وزارة البيئة لتحقيق المشاركة المجتمعية مع مؤسسات المجتمع المدنى والشباب والقطاع الخاص للتوعية بمنظومة النظافة العامة والنهوض بها، وتشجيعا لدور الجمعيات الأهلية فى المشاركة في حل المشكلات المجتمعية، واستمرارا لتنفيذ خطة عمل البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة NSWMP التابع لوزارة البيئة والذي يهدف إلى وضع منظومة فعالة ومستدامة لإدارة المخلفات بعدد أربع محافظات ( كفر الشيخ، الغربية، أسيوط، قنا).

جدير بالذكر، أن هناك ما يقرب من 80% من المخلفات يعاد تدويرها، سواء كانت مخلفات عضوية أو غير عضوية.

ويعتبر التطوير البيئي والقضاء علي المخلفات الصلبة وغيرها تأتى في إطار تكليفات رئاسية صادرة من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن التطوير المؤسسي لمنظومة المخلفات والقمامة وملف نظافة الشوارع.

اقرأ أيضا