بعد حادث محطة مصر.. البرلمان يتقدم بأول استجواب ضد هشام عرفات

الخميس 28 فبراير 2019 | 01:05 مساءً
كتب : سارة محمود

تقدم النائب عبد الحميد كمال، عضو مجلس النواب، استجواب للدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، وموجه إلي الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ضد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل السابق، لضرورة محاسبته قبل الاستقالة سياسيًا ووظيفيًا طبقًا للدستور، فضلًا عن استجواب الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الحكومة، عن الأوضاع والفساد بوزارة النقل.

وأوضح "كمال"، خلال البيان الصادر له، أن ارتفاع عدد حوادث القطارات قد وصل حتى الآن من 590 حادثة إلى 640 حادثة بزيادة 7.8 %، مشيرًا إلي أن أكبر عدد الحوادث فى الوجه البحري 258 حادث بنسبة 43.7 % يليه الوجه القبلي 190 حادث بنسبة 32.2 % ثم المنطقة المركزية حيث بلغا 142 حادثة بنسبة 24.1% خروج عن القضبان – صدامات – مزلقانات.

وعن حجم القروض والمنح التي جمعها من أجل التطوير، أشار عضو مجلس النواب، أنها قد شملت 290 مليون دولار البنك الدولي - 575 مليون دولار جنرال اليكترك - 330 مليون دولار البنك الأوروبي - 200 ألف دولار صندوق التنمية السعودي - 150 ألف دينار الصندوق العربي الكويتي - 600 ألف دينار الصندوق العربي الكويتي - 8 ملايين دينار أخرى - 8 ملايين يورو الجانب الايطالي - 8.5 مليار من شركة المحمول المصرية - 270 ألف دولار من وزارة التعاون الدولي صندوق التنمية السعودي، هذا غير ما أعلن عن اتفاقيات مع فرنسا وإيطاليا وكوريا وأمريكا والجانب الروسي ورومانيا.

وشهدت محطة مصر نشوب حريق هائل، في الساعات الأولى من صباح أمس الأربعاء، إثر اصطدام أحد جرارات القطارات بالصدادة الحديدية الموجودة على رصيف 6 بعد خروجه عن القضبان، ما أدى إلى انفجار "تنك البنزين"، وأسفر عن اشتعال النيران في الجرار والعربة الأولى والثانية بالقطار.

وتلقت غرفة عمليات النجدة تلقت بلاغا يفيد بتصاعد أدخنة من محطة مصر، وعلى الفور تم الدفع بـ 10 سيارات إطفاء وخبراء المفرقعات و شرطة النقل والمواصلات للوقوف على ملابسات الواقعة.

وتبين بالفحص المبدئي نشوب حريق بأحد القطارات نتيجة اصطدامه بالرصيف رقم 5 ، وانفجار خزان الوقود مما أسفر عن وقوع إصابات ، وجارى الدفع بسيارات الإسعاف لنقل المصابين.

اقرأ أيضا