البرلمان يكشف عن أسباب عجز الأطباء بالمستشفيات

السبت 05 يناير 2019 | 12:19 مساءً
كتب : سارة محمود

أشاد النائب مجدي مرشد، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، بقرار الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، بشأن اختيار عام 2019 للأطباء، مطالبًا بتفعيل القرار على أرض الواقع، خاصة وأن الساحة السياسية الآن تشهد عدد كبير من استقالات الأطباء للهجرة إلى الدول العربية.

 

وأوضح "مرشد"، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أن المستشفيات الحكومية تشهد حالة من عجز الأطباء والتي تصل إلي 40% بسبب إقبال الأطباء للدول الأفريقية والعربية؛ ويرجع ذلك إلي عدة أسباب أولها تتدنى الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للطبيب،  بالإضافة إلي فقدان التقدير المعنوي للطبيب.

 

وأضاف عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن السبب الثاني يرجع إلي شعور الطبيب بالاضطهاد والعنصرية في بلده، ويرجع ذلك إلي الحملة الإعلامية الممنهجة والتي تدشن يوميًا ضده، بسبب سرقته لأعضاء المواطن، مشيرًا إلي أن  هناك معاناة من جانب الأطباء بسبب ضعف المرتبات، إلى جانب البدلات الضعيفة جدًا، والتي لا تتخطى الـ 19 جنيه شهريًا، منذ 30 عامًا.

 

وتابع البرلماني:" عدد كبير من الطباء مش لقيين علاج بعد تقليدهم درجة المعاش"، لافتًا إلي أن قانون المسؤلية الطبية لازالت تحت قبة البرلمان منذ 3 سنوات، بسبب الاعتقاد الخاطئ بأن القانون يتعدي على القضاء، وبالرغم من ذلك إلا أن القانون يناقش الآن داخل اللجنة. 

اقرأ أيضا