علي جمعة يوضح خلاف العلماء حول موعد حشر الناس يوم القيامة

الاحد 03 مارس 2019 | 04:50 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق إن العلماء اختلفوا في : متى يحشر الناس ؟ فذهب بعض العلماء كالبيهقي والغزالي وغيرهما إلى أن هذا الحشر ليس في الدنيا وإنما هو في الآخرة عند الخروج من القبور.

وذهب جمهور العلماء إلى أن هذا الحشر يكون في الدنيا قبل البعث فيحشر الناس أحياء إلى الشام، وأما الحشر بعد البعث فهو على هيئة مخالفة عن ذلك الحشر قبل القيامة.

وأضاف جمعة خلال بيان له عبر صفحته الرسمية بفيسبوك قائلا: وردت أحاديث تبين أن الحشر قبل قيام الساعة ليس هو نفس الحشر بعد البعث، حيث توجد مظاهر الحياة من البعير والطعام وغير ذلك، وكل هذه المظاهر لن تكون موجودة بعد البعث، من ذلك ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال : "يحشر الناس على ثلاث طرائق راغبين راهبين، واثنان على بعير، وثلاثة على بعير، وأربعة على بعير، وعشرة على بعير، وتحشر بقيتهم النار تقيل معهم حيث قالوا وتبيت معهم حيث باتوا وتصبح معهم حيث أصبحوا وتمسي معهم حيث أمسوا" [البخاري ومسلم].

ويؤكد ذلك على يقين المسلم بالله وبرسوله وبوعده، فقد ظهر من العلامات الصغرى الكثير مما أخبر به المصطفى ﷺ ، وبالكيفية التي أخبر بها، والمؤمن عندما يرى ذلك يقول صدق رسول الله ﷺ ، فيزداد إيمانا.

اقرأ أيضا