" قوس وفارس والسهم شيكابالا".. محطات معشوق الأبيض في مسيرته

الثلاثاء 05 مارس 2019 | 03:14 مساءً
كتب : سعيد خالد

" قوس وفارس والسهم شيكابالا" كلمات كثيرة تتردد على ألسنة جماهير الزمالك حباً في ابن القلعة البيضاء محمود عبدالرازق فضل الله " شيكابالا" فبينهم قصص حب وعشق لاتنتهي.

يحتفل شيكابالا لاعب الأبيض المعار إلي أبولون سميراني اليوناني بعيد ميلاده الـ33 حيث ولد في الخامس من مارس 1986 في مدينة أسوان.

ارتباط غير مفهوم

" كثيرا من العشق قليلا من البطولات" هو مايخلص علاقة جماهير الزمالك بابن قلعة ميت عقبة، على الرغم بأنه لم يتوج بالكثير مع الزمالك "7 بطولات فقط" مما يجعل منها حكاية ارتباط غير مفهومة لدى البعض.

الزمالك

مهارات بالجملة لدى فهد الزمالك الأسمر، حيث يتميز أسلوب لعبه بالمراوغة والإختراق وصناعة الألعاب ويساهم في الهجوم وإحراز الأهداف وقوة التسديد علي المرمى من بعيد بالقدم اليسرى.

بدأ شيكابالا مسيرة في صفوف قطاع ناشئ أسوان ومنه إلى الزمالك في عمر الـ10 سنوات متدرجاً حتى الفريق الأول.

إنضم للفريق الأول وكان عمره 15 عام و8 شهور فقط، وقضى موسمين بالفريق الأول وبعدها انتقل إلى نادي باوك سالونيك اليوناني.

باوك

لقب في باوك بـ" ريفالدو اليونان" بسبب قدمه اليسرى، وانهالت عليه العروض حيث كان قريب من "بي إس ايندهوفن" الهولندي لولا مشكلة التجنيد التي أجبرته على العودة لمصر مرة أخرى.

الزمالك من جديد

عاد شيكا لمصر مرة أخرى، ومنه إلى الأهلي الغريم التقليدي، إلا أنه تراجع عن الفكرة وانضم للزمالك حيث قاد الزمالك لإستعادة التوازن مرة أخرى، والعودة لدوري ابطال افريقيا، والمنافسة على الدوري حتى خرج في رحلة احتراف جديدة إلى الوصل الإماراتي، بعد أزمته مع حسن شحاتة مدرب الفريق.

الوصل الإماراتي

ونال اللاعب إشادة هائلة من مدرب نادي الوصل، الفرنسي برونو ميتسو خلال مشاركاته الودية مع الفريق، وتمكن من احراز 7 أهداف خلال 13 مباراة خاضها في صفوف الفريق.

لشبونة

في 29 يناير عام 2014، احترف شيكابالا في نادي سبورتنج لشبونة البرتغالي، بمبلغ 700,000 دولار أمريكي، وقد سافر في اليوم التالي إلى لشبونة لاستكمال الفحص الطبي والتوقيع رسميا مع النادي، وذلك كان في الساعات الأخيرة من فترة الانتقالات لشهر يناير.

كان تجربة احترافية غير ناجحة لشيكابالا، حيث ابتعد عن المشاركة مع الفريق حتى مباراة الاتحاد السكندري، احتفالاً بمئوية الأخيرة في أوائل أغسطس عام 2014، ولم يشارك شيكابالا مع فريق سبورتنج لشبونة في أية مباراة غيرها، حتى عودته لنادي الزمالك مرة أخرى في 2015 بسبب انقطاعه عن التدريبات.

الزمالك

عاد اللاعب إلى صفوف الزمالك، ونجح في التتويج ببطولة كأس مصر بعد الفوز على الأهلي بثلاثة أهداف مقابل هدف، قبل ان يخرج الى الرائد السعودي إعارة في موسم ناجح مع الفريق، حيث شارك 22 مباراة و احرز 11 هدف وصنع 6 أهداف.

المسيرة الدولية

في الظهور الأول دولياً مع المنتخب، شارك في التعادل مع موريتانيا في تصفيات كأس العالم في 3 يونيو2007.

كان شيكابالا ضمن قائمة الفراعنة المتوجة ببطولة أمم أفريقيا 2010 في أنجولا، إلا أنه أعلن اعتزاله دولياً في 31 ديسمبر 2010 عقب مباراة القمة المصرية أمام الأهلي بعد تعرضه لإساءات من الجماهير.

بالرغم من إعلان الاعتزال، الإ إن حسن شحاتة المدير الفني لمنتخب مصر، استدعى اللاعب ضمن القائمة الأولية للمنتخب المشاركة في دورة حوض وادي النيل المقامة في القاهرة من 5 إلى 17 يناير 2011، ولكنه أستجاب لاستدعاء المنتخب، والتحق بالمعسكر الإعدادي، واستدعى مع شوقي غريب وشارك في حوالي 20 دقيقة في مباراة مصر وتونس 2014 في التصفيات المؤهله لامم افريقيا 2015.

وشارك مع الأرجنتيني هيكتور كوبر في التصفيات المؤهلة لكأس العالم أمام غانا والتي انتهت في 2018 وكان ضمن قائمة كأس العالم إلا انه لم يشارك في أي مباراة.

الانجازات

- أفضل لاعب عربي في استفتاء جريدة الهدف الليبية عام 2011

- أفضل لاعب في مصر من الاتحاد المصري لكرة القدم عام 2011

- أفضل لاعب عربي في استفتاء الموقع العالمي "جول كوم" عام 2011

اقرأ أيضا