سؤال برلماني للحكومة بشأن اكتشاف سلالة جديدة من فيروس إنفلونزا الطيور

الاربعاء 06 مارس 2019 | 01:34 مساءً
كتب : سارة محمود

تقدمت النائبة هالة أبو السعد، عضو مجلس النواب، بسؤال للدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان، وموجه لكل من الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، والدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة، بشأن اكتشاف سلالة جديدة من فيروس إنفلونزا الطيور.

وقالت "أبو السعد"، خلال البيان الصادر له، إن وزارة الزراعة أعلنت اكتشاف سلالة جديدة من فيروس إنفلونزا الطيور داخل إحدى مزارع البط، كما أكدت توافر جميع اللقاحات اللازمة للتعامل مع هذا الفيروس، إلا أنه لا تزال هناك العديد من الأمور الغامضة بشأن هذا الفيروس ومنها أماكن اكتشافه.

وأوضحت عضو مجلس النواب، أن ذلك النوع من فيروس "H5N2" - المعروف بفيروس إنفلونزا الطيور- تم رصده خلال سحب عينات من إحدى مزارع البط، وإنه كان بسبب اختلاط فيروسين نتج عنهما هذا النوع الجديد من الفيروس، حسبما أعلنت الوزارة.

وأشارت البرلمانية، إلى أن الخطير في الأمر بذلك الفيروس أنه قد ينتقل إلى البشر ويسبب الوفاة في حين أن الطائر قد لا تظهر عليه أي آثار للمرض أو الفيروس، كما أن الوزارة أشارت إلى أن الدراسات الأولية أثبتت أن اللقاحات الحالية لها قدرة علي مقاومة الفيروس الجديد.

وبناء عليه طالبت النائبة هالة أبو السعد، بالرد على الأسئلة التالية بشكل عاجل:

- ما هي مناطق انتشار الفيروس؟

- ما هي إجراءات مواجهته؟

- ما هي عدد الحالات التي تم رصدها؟

- ما هي حجم خطوة الفيروس على الإنسان وكذلك الثروة الداجنة؟

- ما هو دور الوزارة في إرشاد المواطنين بشأن تلافي الإصابة؟

اقرأ أيضا