خد كفايتك.. قلة النوم تسبب السمنة والنوبات القلبية

الاربعاء 06 مارس 2019 | 09:57 مساءً
كتب : شروق مدحت

يغفل العديد من الأفراد عن مخاطرالحرمان من النوم، حيث توجد العديد من المخاطر الصحية والنفسية التي تعود على الفرد في حال عدم حصوله على المعدل الطبيعى من النوم، والذى يتمثل في النوم بمعدل لا يقل عن 6 ساعات يوميًا، ومن أبرز الاضرار التى تعود على الجسم هى:

- يؤثر عدم النوم بشكل كاف على وظائف الدماغ، وذلك لأن الدماغ يقوم بشكل يومي بإفراز هرمون يسمى فاسوبريسين vasopressin الذي ينظم ترطيب الجسم، وفي حال عدم النوم بشكل طبيعي فتتوقف عملية إنتاج الهرمون.

- يصبح الجسم أكثر حساسية للالآم والإلتهابات، وذلك لأن الحرمان من النوم يؤثر على بروتينات "السيتوكينات" cytokines التي تساعد على ظهور الخلايا الإلتهابية في الجسم.

- تؤدى قلة النوم إلى زيادة الوزن، حيث تتوقف عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وينخفض محتوى الليبتين، ما يجعل الفرد يشعر بالرغبة في تناول المزيد من الطعام.

- من أبرزالمخاطر الناجمة عن قلة النوم هى الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، حيث يستقر ضغط الدم عادة في الليل لكثير من الناس، وعندما يستريح الجسم ويتعافى، لا يضطر القلب إلى العمل أو المضخة بقوة، ونتيجة لذلك يحدث اضطراب في ضغط الدم، ما يعرض الفرد لزيادة فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

- أثناء فترة النوم، يقوم الجهاز المناعي بالتخلص من الجراثيم والبكتريا والفيروسات، وفي حال عدم النوم بشكل جيد يحدث اختلال في وظائف الجهاز المناعي بالجسم.

اقرأ أيضا