حوار| محمد فراج: الدراما ستغلق و"الممر" علامة فارقة في تاريخ السينما

الخميس 07 مارس 2019 | 03:43 مساءً
كتب : ايمان عبد النور

يعيش الفنان محمد فراج، حالة من النشاط الفني بتقديمه أول بطولة مطلقة في الدراما من خلال مسلسل "قابيل"، الذي ينافس به في موسم رمضان المقبل، كما انتهي من تصوير جميع مشاهده في فيلم "الممر" مع المخرج شريف عرفة، كشف في حواره مع " بلدنا اليوم" عن كواليس مشاركته في فيلم "الممر"، وأنه يعتبر من أقوي الأفلام الحربية في السينما المصرية وعلامة فارقة وأنه سينحقق نجاحاً باهراً بعد طرحه، كما تطرق لمسلسل " قابيل" مع محمد ممدوح وأمينة خليل، ورأيه في أزمة الدراما في الفترة الحالية، ورأيه في طرح الأعمال الدرامية علي المنصات الإلكترونية وغيرها من التفاصيل التي تجدونها في الحوار التالي.

ما الذي حمسك للمشاركة في فيلم "الممر"؟

"الفيلم عظيم للغاية أنا كنت متحمس لهذا الفيلم من اللحظة الأولي التي تعرض عليَّ فيها من المخرج شريف عرفة، والفيلم صعب وظروفه صعبة ونصور علي الجبهة ومجاميع بالجملة ونجوم كثيرون، وسافرنا كثيرا للسويس والإسماعيلية والفيلم بذلنا فيه مجهود كبير ، ورغم صعوبة تقديم الفيلم ولكن كنت سعيد بوجودي ضمن فريق العمل لأن الفيلم عمل غير عادي وذو طبيعة خاصة لأنه يجسد حقبة تاريخية خلال الفترة ما بين حرب الاستنزاف مروراً بعام 1973 وحرب أكتوبر المجيدة".

ماذا عن المجهود الذي بذلته في "الممر" وكواليس هذا العمل؟

"هذا الفيلم سيكون علامة فارقة في تاريخ السينما، وأقول أن هذا الفيلم إذا كتب له الظهور للجمهور " هيكسر الدنيا" ويحقق نجاحاً مبهراً، وسيكون من أهم الأفلام في تاريخ مصر السينمائي، ليس فقط علي مستوي الأفلام الحربية ولكن علي مستوي جميع الأفلام، لأننا نعيش منذ سنوات طويلة علي مشاهدة افلام حربية معينة مثل " الطريق إلي إيلات" و" الرصاصة لاتزال في جيبي"، وكل مرة يكرروا نفس الأفلام لمشاهدتها فهذا فقر فني ، فطبيعي أن نقدم كل أنواع الدراما ونضيف لرصيدنا الفني وأن نقدم تاريخنا الفني وهذه حاجة مهمة للغاية، فأري أن خطوة "الممر" خطوة ناجحة للغاية وهي من تاليف واخراج شريف وهو من اهم من مخرجي وصناع السينما ففي الوطن العربي، والفيلم استثمار لنجاح ممثلين من أهم النجوم، وهذا الفيلم عمل نفتخر به".

وماذا عن مسلسل "قابيل" في موسم رمضان المقبل؟

"هذا المسلسل أجهز له منذ فترة طويلة مع محمد ممدوح وهو صديق عزيز لي ولن لم يسبق لنا العمل في اي مسلسل تليفزيوني من قبل، ولكن كنا متكتمين علي تفاصيل المسلسل حتي يظهر للنور، ونجري تصوير مشاهدنا في العمل وهو يقدمني ببشكل جديد مع تايسون وأمينة خليل".

وهل ستكتفي بهذا المسلسل؟

حتي هذه اللحظة متفرغ لهذا العمل لأنني ألعبب فيه دور الببطولة مع محمد ممدوح وأمينة خليل، ولكن لا أمانع من الدخول دراما الطويلة لأنني سبق وشاركت في مسلسل " أنا شيري دوت كوم" وهذا اول المسلسل يطرح علي الديجيتال والمنصات الالكرتونية واكتفيت بوضع صوتي علي المسلسل، واذا عرض عليَّ عمل جيد وجذبني لن أتردد في المشاركة فيه.

وما رأيك في الأعمال التي تطرح علي المنصات الإلكترونية؟

"هذه صناعة تولد مثل التليفزيون بدأ في الستينات والسينمات في العشرينات فهي صناعة مثل السينما والدراما، وهي صناعة تنشأ وتزدهر خلال الفترة المقبلة ولكن ما السر لكي تزدهر صناعة أن نقتل صناعة الدراما، لماذا لا نكون مثل صناع الدراما في الخارج؟! علينا أن نتعلم منهم، نحن لا نواجه أزمة لأننا خلقنا الأزمة بأيدينا".

وما رأيك في السوق الدرامي خلال الفترة الحالية؟

"الوضع غير مستقر نهائياً، والأزمة التي نمر بها سقطة ويمكن أن نقول تحديداً الدراما ستغلق ولا نعرف ما مصير هذا الوضع الذي نعيش فيه، وجهات الانتاج هذا العام "قدمت رجل وأخرت الأخري" والأشخاص الذين يعملون في الوسط الفني يعيشون في متاهه بسبب الوضع الحالي، وإذا الحال استمر بهذا الوضع القائمين علي هذه المنظومة "هيخربوها ويقعدوا علي تلها" والكثيرون سيضطرون لتغير نشاطهم الفني".

أتسائل بعدما كنا نقدم أكثر من 72 مسلسل الوضع الحالي، عدد المسلسلات في موسم رمضان الذين دخلوا تصوير تدني كثيراً ويترواح 12 او 14 مسلسل، هل اجور الممثلين المبالغ فيها هي السبب في الحال الذ وصلنا لها.