برلماني: الاكتفاء من الغاز الطبيعي يخفف عبء كبير على موازنة الدولة

الخميس 07 مارس 2019 | 09:33 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

قال النائب بدير موسى عضو مجلس النواب عن حزب الوفد وعضو لجنة الطاقة بمجلس النواب، إن إعلان وزير البترول إكتفاء مصر من الغاز الطبيعي سينعكس بصورة إيجابية جدًا على الموازنة العامة للدولة، بحيث سيخفف عبء كبير عنها وسيوقف نزيف العملة الصعبة الذي كان يضيع في الاستيراد، وسيوقف عملية الأخذ من حصة الشريك الأجنبي.

وأضاف بدير لـ "بلدنا اليوم" أن ذلك سيفتح أمامنا بابًا لتصدير الغاز الطبيعي إلى الخارج، وتوفير العملة الصعبة للبلاد، مشيرًا إلى أن اللجنة تدرس حاليًا مطالبة شركة الغاز بتوصيله إلى جميع المناطق المحتاجة في مصر خصوصًا في ظل توفره.

وتابع عضو حزب الوفد أن المعضلة الرئيسية أمام الشركات هي تكلفة التوصيل للمنازل، موضحًا أنه لحل تلك الأمة فهناك حاليًا بعض الأفكار التي يتم دراستها والمتعلقة بالمشاركة المجتمعية في عملية توصيل الغاز إلى المنازل، كأن يتحمل المستهلك تكلفة التوصيل لمنزله ويسدده على شكل أقساط.

وواصل عضو لجنة الطاقة أن توفير المبالغ المالية التي كانت تصرف على الاستيراد سيتم توجيهها إلى سبل أخرى لتحقيق المنفعة العامة للمواطن المصري.

جدير بالذكر أن وزير البترول طارق الملا أكد خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسى، مع رئيس مجلس الوزراء، لعرض محاور الاستراتيجية المستقبلية لقطاع البترول، أن مصر حققت وبشكل رسمي الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي.

اقرأ أيضا