في يومها العالمي.. مطالبات برلمانية بتفعيل تطبيق التعديلات الدستورية

الجمعة 08 مارس 2019 | 07:53 مساءً
كتب : رحاب الخولى

يحتفل العالم باليوم العالمي للمرأة، تقديرًا لما قدمته المرأة من إنجازات على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.

ويرجع احتفال العالم باليوم الدولي للمرأة، لقدرةَ النساء والفتيات على تشكيل السياسات والخدمات والبنى التحتية التي تؤثر في حياة كل فرد، ولتدعم النساء والفتياتِ اللائي يحطمن الحواجز بغية إيجاد عالم أفضل للجميع.

جدير بالذكر، أن الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، يأتي ضمن أهداف رؤية مصر 2030 إلى أن تكون بمثابة خارطة طريق تعظم الاستفادة من الإمكانيات المتاحة وترفع من ميزة التنافسية، وتعمل على إعادة إحياء دور مصر التاريخي فى ريادة الإقيلم وتوفير حياة كريمة للمواطنين من خلال عدة نقاط:

1- أن يتمتّع جميع البنات والبنين والفتيات والفتيان بتعليم ابتدائي وثانوي مجاني ومنصف وجيّد، مما يؤدي إلى تحقيق نتائج تعليمية ملائمة وفعالة بحلول عام 2030.

2- وأن تتاح لجميع البنات والبنين فرص الحصول على نوعية جيدة من النماء والرعاية في مرحلة الطفولة المبكرة والتعليم قبل الابتدائي حتى يكونوا جاهزين للتعليم الابتدائي .

3- القضاء على جميع أشكال التمييز ضد النساء والفتيات في كل مكان.

4- القضاء على جميع أشكال العنف ضد جميع النساء والفتيات في المجالين العام والخاص، بما في ذلك الاتجار بالبشر والاستغلال الجنسي وغير ذلك من أنواع الاستغلال

5- القضاء على جميع الممارسات الضارة، من قبيل زواج الأطفال والزواج المبكر والزواج القسري، وتشويه الأعضاء التناسلية للإناث "ختان الإناث".

قالت الدكتورة هبة هجرس، عضو المجلس القومي للمرأة، إن المرأة المصرية خاضت شوطا كبيرا لتحقيق نجاحًا كبيرًا في حياتها ، خلال الـ100 عامًا الماضي، من خلال المظاهرات والخناقات والنداءات للمطالبة بحقها في التعليم ودخولها البرلمان.

وأوضحت"هجرس" إن المرأة المصرية سلسال من الكفاح، وبلدان العالم يشهد بتحملها وتصديها للأزمات والصعاب التي مرت بها، لافتة إلى أن المرأة أثبتت مكانتها في المجتمع، وقدرتها على القيادة والإدارة، مطالبة بضرورة تطبيق التعديلات الدستورية لأنها تحقق حقوق المرأة.

ومن جانبه، قالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بالبرلمان، إن المرأة احتلت مراكز قيادية كبيرة في مصر، أثبتت

نجاحها وقوتها واستطاعتها على إدارة الأعمال، فتقلدت العديد من المناصب المختلفة فهناك وزيرات ومحافظات وبرلمانيات وأعضاء مجالس.

وأشارت"نصر" إلى أن التعديلات الدستورية احتفظت بحقوق المرأة، بل وأعطتها حقوقها، فلابد من ضرورة تفعيل تلك المواد، وتطبيقها على أرض الواقع.

اقرأ أيضا