بعد تكليف كامل الوزير بحقبة النقل.. إجراءات البرلمان للموافقة على القرار

الاحد 10 مارس 2019 | 02:34 مساءً
كتب : سارة محمود

شهدت فعاليات الندوة التثقيفية الـ 30 للقوات المسلحة للاحتفال بيوم الشهيد، اليوم الأحد، العديد من الرسائل المهمة للرئيس عبد الفتاح السيسي، والتى كان أبرزها إعلانه محاسبة المتسبب فى حادث محطة مصر الأخير بالقانون وتشديده على عدم ترك الدولة لحق المواطن المصرى، فضلًا عن تكليف اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، بتولي حقيبة وزارة النقل، وتطوير مرفق السكة الحديد بحلول عام 2020.

ومن المقرر أن ينتظر الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، خلال الجلسات العامة المنعقدة هذا الأسبوع بدءًا من اليوم وحتى يوم الثلاثاء، إرسال حكومة الدكتور مصطفي مدبولي، ترشيح اللواء كامل الوزير، خلفاً للدكتور هشام عرفات الذي تقدم باستقالته في أعقاب حادثة محطة مصر.

وتستعرض "بلدنا اليوم"، أبرز المعلومات عن آليات موافقة البرلمان على التعديل الوزاري وفقًا للدستور واللائحة الداخلية للمجلس.

1- يحق لرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزارى بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء، ويرسل كتابا بذلك إلى مجلس النواب يبين فيه الوزارات المراد إجراءُ تعديلٍ فيها.

2- يعرض التعديل على الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب فى أول جلسة تالية لإعلانه.

3- يتم التصويت من قبل أعضاء مجلس النواب على الاسم المقترح بأغلبية الأعضاء الحاضرين وبما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء، ويُخطَر رئيسُ الجمهورية بذلك.

اقرأ أيضا