اليوم.. البرلمان يحسم الموقف النهائي في "مخالفات البناء" ومزاولة مهنة الطب

الثلاثاء 12 مارس 2019 | 10:29 صباحاً
كتب : سارة محمود

يعقد الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة الصباحية اليوم الثلاثاء، للتصويت النهائي على مشروع القانون المقدم من قبل الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 415 لسنة 1954 فى "مزاولة مهنة الطب"، فضلًا عن أخذ الرأي النهائي في قانون التصالح في مخالفات البناء.

ويقضى تعديل أحكام قانون المزاولة في مهنة الطب، بأن تكون مدة الدراسة فى كلية الطب 5 سنوات بدلا من 6 سنوات، ليطبق على الطلاب الجدد بنظام خمس سنوات، وأن تصبح مدة التدريب الإلزامى سنتين بدلا من سنة.

ويتضمن التعديل أيضًا أن يكون بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة، وزيادة مدة التدريب الإلزامى اللازم لمزاولة مهنة الطب لتصبح سنتين بدلًا من سنة واحدة، مع ضرورة اجتياز الخريج فى نهاية هذه المدة الامتحان القومى للتأهيل الذى تجريه الهيئة المصرية للتدريب الإلزامى للأطباء.

على أن تضاف فقرتان إلى نهاية المادة (2) من القانون رقم 415 لسنة 1954 فى شأن مزاولة مهنة الطب، نصها الآتى:

ويقيد بالسجل المشار إليه من حصل على درجة البكالوريوس فى الطب والجراحة بعد الدراسة لمدة خمس سنوات دراسية بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة من أحد الجامعات المصرية أو مؤهل أجنبى معادل له، وأمضى التدريب الإجبارى المشار إليه فى الفقرة الثانية من هذه المادة لمدة سنتين واجتياز الامتحان القومى للتأهيل لمزاولة الذى تعقده الهيئة المصرية للتدريب الإلزامى للأطباء.

ويشترط لقيد الحاصل على مؤهل أجنبى معادل لدرجة البكالوريوس فى طب الطب والجراحة بالنظام المشار إليه فى الفقرة السابقة فى هذا السجل أن يجتاز بنجاح الامتحان المنصوص عليه فى المادة الثالثة من هذا القانون.

اقرأ أيضا