أبرز رسائل السيسي في اليوم الثاني لملتقى الشباب العربي الأفريقي

الاحد 17 مارس 2019 | 04:37 مساءً
كتب : إيناس رأفت

شهد اليوم الأحد، انطلاق فعاليات ملتقى الشباب العربي والإفريقي من مدينة أسوان "عاصمة الشباب الإفريقي"، ليومه الثاني على التوالي حيث تمتد فعاليات الملتقى على مدار 3 أيام من (16-18 مارس 2019)، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وشهد اليوم برنامج عمل مكثف، ومن ضمن الجلسات التى عقدت جلسة بعنوان "مستقبل البحث العلمي وخدمات الرعاية الصحية"، والتي شارك فيها عدد من الخبراء الدوليين والمحليين المتخصصين في المجالات الأكاديمية، والدوائية، والتكنولوجيا الحيوية، كما تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي في حوار مفتوح مع الشباب من خلال جلسة نقاشية داخل الملتقي بمدينة أسوان.

وفيما يلي رصدت"بلدنا اليوم" أبرز 10 رسائل للرئيس السيسي في اليوم الثاني من انطلاق الملتقي وجاءت كالتالي:

1-تحديات القارة الأفريقية واحدة ولابد من مواجهتها.

2-فكرة الحوار مع الأجيال الشابة جاءت من أحد الشباب كما أن فكرة مؤتمر الشباب مهمة للتواصل بين الدولة والشباب.

3-التمويل عامل رئيسي لتحقيق النمو والنهوض بالدول الأفريقية ومصر تحرص على دعم وتعزيز العمل الأفريقي الموحد ومتابعة آلياته.

4- فى المرحلة الجارية إذا لم نكن نستطيع أن نضع الصناعة فى نفس المستوى العالمى فاتركونا نتشارك.

5- مصر تتطلع لاستمرار التعاون والتنسيق الوثيق مع فريق العمل بالمفوضية لدفع عجلة العمل الأفريقي المشترك في مختلف المجالات خلال الرئاسة المصرية للاتحاد، بما يخدم مصالح القارة الأفريقية على نحو فعال.

6- صناعة البحث العلمي تقدمت في الدول المتقدمة، ونجحت بسبب استقرار الآليات واستمرار الكفاءة المطلوبة، والآن الدولة تبذل ما في وسعها لإعطاء الفرصة للعقول المتفردة والمتميزة.

7- نحاول بجودة التعليم أن نعطى للشباب الفرصة لكى ينطلقوا بقدراتهم العقلية ويتميزوا.

8- البرنامج الرئاسي لتدريب وتأهيل الشباب جاء لمساعدة الشباب على القيادة، وقد اتخذنا قرارا بعقد مؤتمرات دورية للشباب حرصا على استمرار التواصل.

9- مصر تحدياتها لا تختلف كثيرًا عن الدول الأفريقية والدول العربية من حيث النمو السكاني والتحدي السياسي والاقتصادى والأمني.

10- نحتاج إلى بروتوكول تعاون وشراكات بين مصر والجامعات الأجنبية لتصدير الخبرات والكفاءات المصرية، وفي المقابل تكون أسعار سلع الخدمات الطبية تفضيلية.

11- يجب تأهيل الشباب قبل الدفع بهم فى المناصب القيادية.

12- الإرهاب ظاهرة تؤثر على استقرار الدولة الوطنية.

اقرأ أيضا