أستاذ جراحة : عمليات السمنة وقاية من الوقوع فى براثن السرطان

الاحد 24 مارس 2019 | 08:46 مساءً
كتب : شروق مدحت

أكد الدكتور محمد أبو النجا أستاذ الجراحة المساعد بجامعة عين شمس وأستاذ جراحات السمنة المفرطة أن السمنة تزيد من مخاطر الإصابة بعدد من أنواع السرطانات ومنها سرطان الثدي وبطانة الرحم والقولون والمثانة، وسرطان الكبد.

وأضاف أبو النجا فى تصريحات صحفية، أن كثير من الحالات المصابة بالسرطان دائما ما تكون مصابة بارتفاع فى مؤشر كتلة الجسم حيث أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة هم أكثر عرضة للإصابة ببعض أنواع من السرطان وخاصة ذات الصلة الهرمونية مثل سرطان بطانة الرحم، الثدى، سرطان البروستاتا، الكلى، الغدة الدرقية، البنكرياس، المثانة، القولون.

وأشار إلى أن التخفيف من عبء هذه الأمراض ليس بالمهمة المستحيلة فخسارة 5 – 10 % من الوزن الزائد كفيلة بتحسين وتخفيف هذه الأمراض وأعراضها و لكن الأولى والأهم هو محاربة تفشي وباء السمنة التي تعد أكثر وسيلة ناجحة للحد من هذه الأمراض.

وتابع بأن معدل حدوث أمراض القلب والشرايين قد تتضاعف إلى ثلاث مرات عند المصابون بالسمنة عن غيرهم وان احتمال زيادة انسداد الشرايين تزداد حتى لو زاد الوزن بمعدل 10% عن الوزن الطبيعى والحل الأمثل هى الإتجاه الى العمليات الجراحية التي تتناسب مع المريض ويحددها الطبيب

اقرأ أيضا