لجسم رياضى.. إليك أهم المكملات الغذائية الطبيعية

الجمعة 29 مارس 2019 | 09:13 مساءً
كتب : اسلام السايس

يلجا الكثير من الرياضيين إلى المكملات الغذائية الصناعية لبناء العضلات وزيادة معدلات اللياقة لديهم، لكن حذر الكثير من الأطباء من هذه المكملات لما لها من أضرار على الصحة، لذلك إليك فضل المكملات الغذائية الطبيعية التي تساعد على تقوية الجسم وتزويده بكل ما يحتاجه من طاقة.

- القهوة

تساعد على تخفيف آلام العضلات، نظراً لاحتوائها على مادة الكافيين، لذا ينصح بشرب فنجان منها قبل ممارسة التمرينات الرياضية للتخفيف من الإرهاق.

- الكركم

وهي مادة طبيعية مهمة لنمو العضلات، نظراً لاحتوائها على مادة الكركمين، كما أنها تساعد على جعل البشرة أجمل وأنعم ويمكن خلطها مع الحليب الساخن وملعقة من العسل وشربها للاستفادة من جميع فوائدها.

- زيت الزيتون

وهو يساعد على حماية الجلد من العدوى البكتيرية، وله دور فعال في الحد من نسبة الكولسترول في الدم. كما أنه مفيد للجسم والبشرة والشعر، نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة.

- الأناناس

وهو يرطب الجسد أثناء الصيف ودرجات الحرارة العالية، نظرا لاحتوائه على فيتامينات متنوعة ومختلفة، يستفيد منها الجسم بشكل مثالي .

- الجوز

وهو مادة غذائية مفيدة للعضلات، إذ يعزز نموها ويساعد على إراحتها بعد ممارسة الرياضة، لاحتوائه على نسبة عالية جدا من البروتين.

- الموز

وهو ضروري لحماية العضلات من الشد العضلي الذي قد يحدث من المجهود الزائد في المسابقات الرياضية، كما أنه يحفز على النوم بشكل فورى، نظرا لغناه بالبوتاسيوم.

- البيض

وهو يساعد على بناء العضلات ويمد الجسم بالطاقة اللازمة، لاحتوائه على نسب كبيرة من البروتينات وأوميجا 3.

- اللبن

وهو ضروري لصحة العضلات والعظام وإعادة بنائها، كما يساعد على الاستغراق في النوم واستعادة نشاط الجسم، لاحتوائه على البروتين والكالسيوم .

اقرأ أيضا