السبسي: التحديات التي تواجهنا أكبر من أن نتصدى لها بشكل منفرد

الاحد 31 مارس 2019 | 01:28 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، إن تونس نالت اليوم شرف ترؤس القمة العربية، مشيرا إلى أن القمة هي الرابطة الأقوى لتوطيد العلاقات بين الدول العربية أجمع.

وأضاف "السبسي"، خلال كلمته في أعمال الدورة الـ30 بالقمة العربية التي تعقد في تونس، أن الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين، أدار القمة الـ29 بحكمة موجها له الشكر، مبينا أن المملكة العربية السعودية قدمت العديد من الخدمات لقضايا الأمة العربية وتخص أمتنا.

وأشار رئيس تونس، إلى أنه مهما تعقدت الأوضاع فالوطن العربي لا تعوقه الموارد وعناصر الوحدة والتكامل لا تنقصه آليات العمل المشترك وعناصر الوحدة، مؤكدا أن المنطقة رهينة الأوضاع المحيطة بها، مشيرا إلى أن البعد العربي من أهم الثوابت الأساسية في سياسة تونس الجديد.

كما أكد الرئيس التونسي، أنه من غير المقبول أن تدار منطقتنا العربية من خارج الإطار وأن تتحول لمنطقة صراع إقليمي ودولي.

وأضاف السبسي، أنه يجب علينا إعادة العمل لنجتمع معا وهو ما يستدعي تجاوز الخلافات وتنمية وتقوية الأواصر الارتباط بينا، لافتا إلى أن التحديات التي نقابلها أكبر من أن نتصدى لها بشكل منفرد ولابد من وجود تعاون دولي.

ولفت الرئيس التونسي، إلى أنه يجب أن تستمر منطقتنا العربية في صدارة مواجهة بؤر التوتر، موضحا أنه لابد من تجاوز الخلافات وتنقية الأجواء وتنمية التضامن بيننا وتنقية الدول العربية من جميع مراكز التوتر.

وأوضح السبسي، أننا قدمنا مبادرة مع مصر والجزائر لإزالة الخلاف فيما يتصل بالملف الليبي وتنقية الأجواء بين الفرقاء في ليبيا.

اقرأ أيضا