أبو الغيط: تدخلات إيران وتركيا فاقمت الأزمات في العالم العربي

الاحد 31 مارس 2019 | 01:29 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن القمة العربية الـ30 تنعقد اليوم ومنطقتنا تسير على خيط مشدود ترفض الانجراف إلى اليأس، مشيرًا إلي أن بعض الدول تنزف وأبناء المنطقة في اليمن وسوريا وليبيا يعيشون في ظلال الخوف.

وأوضح "أبو الغيط"، خلال كلمته بالقمة العربية الـ30 المنعقدة الآن بتونس، أن الأمن القومي العربي تعرض خلال السنوات الماضية إلى أشرس التهديدات، ويجب صون الدولة الوطنية التي كل له حقوق فيها وكل عليه التزامات، لافتًا إلي أننا نحتاج لمفهوم جامع للأمن القومي العربي يلبي حاجة جميع الدول تحت مظلة عربية موحدة.

وأضاف الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن التدخلات من إيران وتركيا فاقمت من تعقد الأزمات وأدت إلى استعصائها على الحل، وظرف الأزمة حال مؤقت سيزول أمام التعدي على التكامل الإقليمي فهو أمر مرفوض عربيا، وأزماتنا من صنع أيدينا تكاد تستدعي مقتنصي الغنائم ومنتهزي الفرص.

وأكد الجولان أرض سورية محتلة، والاحتلال جريمة وتقنينه استهزاء بمبادئ العدالة، ومواقف الإدارة الأمريكية تشجع الاحتلال على استمراره في نهج الافتراء، يهدف الاحتلال وداعموه إلى اقتناص مكاسب الفلسطينيين الضئيلة، كما يهدد أمن واستقرار المنطقة بأكملها.

وأشار إلي أن التكامل العربي طوق النجاة للمنطقة وسبيل الخروج من أزماتها، والجامعة العربية مظلة العرب جميعا ونسعى لتفعيل دورها وتوسيعه.

اقرأ أيضا