أبرز رسائل السيسي في القمة العربية الـ 30 بتونس

الاحد 31 مارس 2019 | 03:08 مساءً
كتب : سارة محمود

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، في أعمال القمة العربية الـ 30 والمنعقدة الآن بتونس، برئاسة تونس خلفا للمملكة العربية السعودية، حيث تسلم الرئيس التونسى الباجى قايد السبسى الرئاسة من الملك سلمان بن عبد العزيز بمشاركة ملوك وأمراء ورؤساء الدول العربية، وحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط.

وتستعرض "بلدنا اليوم"، أبرز رسائل السيسي بالقمة العربية الـ30

1- القمة العربية الـ30 تأتي في منعطف خطير في تاريخ أمتنا العربية، ازدادت فيه التحديات، وتعددت الأزمات، وتعقدت المهام المطلوبة لمواجهتها.

2- أثق في أننا جميعا نتفق على أنه لا مخرج نهائي من الصراع العربي الإسرائيلي إلا بحل سلمي شامل وعادل، والذي يعيد الحقوق إلى أصحابها.

3- الإرهاب بات يهدد صلب وجود الدولة الوطنية ومؤسساتها في منطقتنا العربية، ويهدر مبادئ العروبة والعمل المشترك لصالح تدخلات إقليمية في شئون دولنا.

4- هناك العديد من التراكمات والتي تضع على عاتقنا كقادة لدولنا وشعوبنا في هذه المرحلة الفارقة من تاريخ أمتنا مسئولية عظيمة.

5- ما سنتخذه من قرارات لمواجه الصراع العربي الإسرائيلي سيكون له أثر حاسم، ليس فقط على حاضرنا، وإنما أيضا على مستقبل الأجيال القادمة التي ستحاسبنا.

6- استمرار الظلم التاريخي الواقع على الشعب الفلسطيني سيبقى وصمة عار حقيقية على جبين المجتمع الدولي.

7- لقد اختار العرب السلام، وقدموا مبادرة شاملة تمد اليد بالسلام العادل، مقابل تحرير الأراضي العربية المحتلة كافة وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية.

8- لازالت اليد العربية ممدودة بالسلام العادل والشامل، القائم على التمسك الكامل بكافة الحقوق المشروعة، وبمقررات الشرعية الدولية، ورفض أية محاولة للالتفاف عليها.

10- إننا اليوم أمام استحقاق آخر، لا يقل إلحاحا أو تأثيرا على مستقبل منطقتنا، بل والعالم كله، وهو المواجهة الشاملة لجميع أشكال الإرهاب، وما يتأسس عليه من فكر متطرف، يبيح قتل الأبرياء.

11- مواجهة خطر الإرهاب، الذي بات يهدد وجود الدولة الوطنية في المنطقة العربية، تقتضي التحرك بشكل سريع وبدون مماطلة، لتطبيق جميع عناصر المقاربة الشاملة لمكافحة الإرهاب.

12- لن تكون هذه المواجهة الضرورية ناجحة إلا إن شملت أيضا التحرك الحثيث لتجديد الخطاب الديني.

13- لايزال الدم العربي يراق في عدد من الأوطان العربية، بأيد عربية حينا، وعلى يد إرهابيين أجانب وميليشيات عميلة لقوى إقليمية تسعى للتدخل في الشئون العربية لإعلاء مصالحها أحيانا أخرى.

14- ألم يحن الوقت لتسوية عربية لتلك الأزمات.. تحقن الدماء وتحفظ دولنا، وتوقف الإهدار المستمر لمقدرات شعوبنا وثرواتها؟

15- نطالب بالتحرك الفوري لبدء المفاوضات في إطار عملية جنيف لتحقيق تسوية شاملة للأزمة في سوريا، تحفظ وحدتها.

16- نطالب بتحرك شامل لتنفيذ كافة عناصر مبادرة الأمم المتحدة للتسوية في ليبيا، والتي اعتمدها مجلس الأمن منذ أكثر من ثمانية عشر شهرا.

17- يقف المجتمع الدولي وقفة حازمة في وجه قوى معروفة للجميع، تورطت ولا تزال في تهريب السلاح والمقاتلين إلى ليبيا، ودعم المنظمات الإرهابية بدون أي رقابة أو محاسبة.

18- نطالب الجميع بالتخلي عن منطق الغلبة والاستقواء، والتوصل إلى كلمة سواء، تعلي مصلحة اليمن وشعبه الشقيق.

19- لقد آن الأوان أن نلحق كعرب بركب التقدم الاقتصادي الذي تعيشه مناطق أخرى متعددة في العالم، وأن نستفيد من الفرص غير المسبوقة التي يتيحها النظام الاقتصادي العالمي.

اقرأ أيضا