"كيف تتواصل مع الصم والبكم؟".. ورشة عمل بنوعية المنوفية

الاربعاء 03 ابريل 2019 | 02:20 مساءً
كتب : محمود الزقم

تضمن فعاليات يوم النشاط الأسبوعي بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية ورش عمل حول تعلم لغة الاشارة ونظمتها أسرة الفتح بالكلية وبحضور الدكتور محمد زيدان وكيل الكلية لشئون التليم واللطلاب والدكتور محمود حامد مشرف ورائد الأسرة وبرعاية الدكتورة حنان يشار عميد الكلية وحاضر فيها وفاء أبو جبل مترجمة إشارة.

حيث أكد زيدان بأن الورشة تهدف إلى تعليم الطلاب الأصحاء لغة جديدة مختلفة عن كل اللغات التي تعلموها مسبقًا، لما لها من صدى نفسي ومعنوي على طلاب آخرين، وهي لغة الإشارة الخاصة بطلاب الصم وضعاف السمع، ليتمكنوا من التحدث معهم بأريحية ودمجهم في الأنشطة الطلابية المتنوعة بالكلية، حتى لا يشعروا بالتهميش وصعوبة التواصل.

وأضاف زيدان أنه سيتم عقد سلسلة ورش لتعليم أعضاء هيئة التدريس والجهاز الاداري لتعلم أساسيات لغة الاشارة، وأن الورشة تقدمها.

كما أشار حامد الى الفكرة كانت بسبب معاناة طلاب الصم والبكم بالكلية وصعوبة تواصلهم مع الطلاب الآخرين.مشيراً الى أن الهدف من استعمال لغة الاشارة يأتي في دور الفن في القدرة على تعديل السلوك، وهو الهدف الرئيسي من الدراسة بقسم التربية الفنية، كما دعا طلاب الصم والبكم للإلتحاق بأسرة الفتح والمشاركة في كافة فعاليات الأنشطة الطلابية والمسابقات المختلفة التي تقام بين الأسر.