طارق فهمي: السيسي حرص على دعم العلاقات المصرية الخارجية بمهارة فائقة

الاحد 14 ابريل 2019 | 10:01 صباحاً
كتب : سارة محمود

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إنه من يقرأ الاستراتيجية الأمريكية آخر ثلاثة سنوات سيجد بها جزء خاص عن مصر، وذلك للارتباط الاستراتيجي القوي بين الدولتين القائم على توازن العلاقات الذي حققه الرئيس عبد الفتاح السيسي بمهارة فائقة.

وأوضح "فهمي"، خلال كلمته في ندوات الصالون الدبلوماسي الذي تنظمه أمانة العلاقات الخارجية بحزب مستقبل وطن بحضور عدد من الضيوف، أنه يوجد مناكفات في مجرى العلاقات المصرية الأمريكية بدأت منذ ثورة ٣٠ يونيو، وظهرت في عدة صور مثل تجميد صفقة الأباتشي وبعض التغييرات بخصوص مناورات النجم الساطع وغيرها.

وحول السياسة الأمريكية تجاه مصر يقول: "أمريكا يوجد بها ٥ تيارات تصنع السياسة الأمريكية، هي بيوت الخبرة ومراكز الأبحاث وقوى التأثير داخل البيت الأبيض، ووزارة الدفاع و CIA، وبالتالي نحن لا نتحدث عن أمريكا موحدة الرأي لكن هناك إجماع بأن مصر هي دولة مهمة وكبيرة لا تضاهيها فى المكانة أي دولة أخرى بالإقليم".

جاء ذلك خلال الصالون الأول الذي عقد مساء أمس بمقر الحزب تحت عنوان "العلاقات المصرية الأمريكية .. قراءة وتحليل فى زيارة الرئيس الأخيرة لواشنطن"، والذي تنظمة أمانة العلاقات الخارجية بحزب مستقبل وطن.

اقرأ أيضا