التعديلات الدستورية تنتصر لحق المرأة فى المشاركة البرلمانية

الجمعة 19 ابريل 2019 | 03:17 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

أشادت نائبات البرلمان بموافقة مجلس النواب على كوتة المرأة فى التعديلات الدستورية المقترحة، وأكدن أنها شهادة للتاريخ لا تنكر أن المرأة المصرية حصلت على حقوقها ومنحت كل أشكال التمكين فى كل المجالات.

فى هذا السياق أكدت النائبة هيام حلاوة، أن موافقة مجلس النواب على كوتة المرأة بـ25% خلال التعديلات الدستورية المقترحة هى شهادة للتاريخ لا تنكر أن المرأة المصرية حصلت على حقوقها ومنحت كل أشكال التمكين فى كل المجالات فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضافت حلاوة: "نأمل الثبات على هذه النسبة وإن أمكن المناشدة بزيادة نسبة المرأة على 25% للتكافئ فى الفرص بين الرجل والمرأة خاصة أن المرأة تمثل أكثر من 47% من إجمالى التعداد السكانى، وذلك لتحفيز المرأة على المشاركة فى العملية الانتخابية وتشجيعها وخاصة فى القرى والريف فنجد نسبة نجاح المرأة بشكل فردى وحصولها على مقاعد بالبرلمان عدد قليل مقارنة بالرجال وبالتالى يجب الحفاظ على هذه النسبة.

وتوجهت عضو مجلس النواب، بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، للحفاظ على حقوق المرأة وإنصافه لها وتمكينها بكل المجالات ليتصدر قائمة أول رئيس فى تاريخ مصر يحافظ على حقوق المرأة ويكرمها .

كما أشادت النائبة منى منير، عضو مجلس النواب، بموافقة مجلس النواب، والتى ترأسها الدكتور على عبد العال، خلال اجتماعها أمس الأحد، على تخصيص نسبة لا تقل عن 25% من عدد المقاعد بمجلس النواب للمرأة.

وتوجهت البرلمانية، بالشكر والتقدير للدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان ونواب المجلس على دعمهم تمكين المرأة، وحرصهم على وجود كوتة لها داخل البرلمان.

وطالبت النائبة، جميع المواطنات بدعم التعديلات الدستورية، حيث إنها تمثل تطور كبير فى تمثيل المرأة وتحسين مشاركتها السياسية بما يساعد فى زيادة مكانتها فى الدولة، لتتبوأ المكانة التى تستحقها، وذلك يعد انتصارًا كبيرًا للمرأة المصرية، وأقر التعديل 37 عضوًا.

ومن جانبها وجهت النائبة هالة أبو السعد، الشكر إلى مجلس النواب واللجنة التشريعية بمجلس النواب، بعد موافقتهما على كوتة المرأة بـ25% فى التعديلات الدستورية المقترحة التى يناقشها البرلمان خلال الفترة الراهنة.

وقالت أبو السعد، إنها تشكر كل أعضاء اللجنة التشريعية، والنواب فى مساندة المرأة المصرية وحق المرأة المصرية، من خلال دعمهم لكوتة المرأة الـ25%، لافتة إلى أن الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، كان له دور كبير فى دعم كوتة المرأة، والتأكيد على دورها داخل البرلمان، وكان مؤمن بدور المرأة المصرية وأعطاها كل مكتسباتها.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن الدكتور على عبد العال كان متبنى لكوتة المرأة إيمانًا منه بدورها الكبير، بجانب أن موقف اللجنة التشريعية كان مهم جدا وداعم للمرأة المصرية.

وأشادت سعاد المصرى عضو مجلس النواب عن محافظة بورسعيد، بموافقة مجلس النواب، على تخصيص نسبة لا تقل عن 25% من عدد المقاعد بمجلس النواب للمرأة، قائلة: "تعديل المادة 102 الخاصة بنسبة مشاركة المرأة يعد انتصارًا حقيقيًا لنساء مصر ويثبت للعالم كله أن المرأة المصرية جديرة بالثقة".

وتوجهت عضو مجلس النواب، بالشكر لنواب المجلس على دعمهم تمكين المرأة، وحرصهم على وجود كوتة لها داخل البرلمان، وفى مقدمتهم الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان ودعمهم المتواصل للمراة المصرية وأن النائبات تحت القبة أثبتن كفاءة غير عادية فى التفانى فى العمل، وأن المرأة جديرة بالثقة حين تتولى منصب او تسند إليها مهمة ما.

وطالبت المصرى، جميع المواطنات والمواطنين بشكل عام بالمشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، لأنها تمثل تطورًا كبيرًا فى تمثيل المرأة وتحسين مشاركتها السياسية بما يساعد فى زيادة مكانتها فى الدولة، لتتبوأ المكانة التى تستحقها، وذلك يعد انتصارًا كبيرًا للمرأة المصرية.

اقرأ أيضا