"خليه يتكلم".. 3 نصائح لجعل الطفل الكتوم يعبرعن نفسه

الجمعة 19 ابريل 2019 | 01:45 مساءً
كتب : هند صفوت

تعاني الكثير من الأمهات، من عدم قدرتهم على فهم وإدارك ما يدور في عقل وحياة ابنها، حيث يوجد العديد من الأطفال يعجزون عن التعبير عن مشاعرهم ومشاكلهم، حتى إلى أقرب الأشخاص إليهم، مما يجعل هؤلاء الأطفال يشعرون بظلم وسخط الأهل والمجتمع عليهم، ومع استمرارهم في كبت مشاعرهم وأفكارهم، يزدادون كرها وحقدا لجميع من حولهم، لذا نقدم لك في السطور القادمة، بعض النصائح لجعل ابنك يعبر عن ذاته.

- استمعي له

يجب أن تحرصي على الاستماع والإنصات لطفلك، بكل جدية وتفاعل شديد، لكي تحثيه على سرد كل ما يدور في عقله وحياته، لذا يجب أن تبتسمي له أثناء حديثه، مع المحافظة على التواصل البصري معه، كما يفضل تكرار كلامه بصيغة مختلفة، لكي تثبتي له أنك مستمعة ومدركة جيدة لما قاله.

- علمي طفلك طريق التعبير عن مشاعره

قومي بتعريفه وتعليمه على كافة أشكال ومعاني المشاعر وكيفية استخدامها، وذلك من خلال عدة طرق منها، تعبيرات الوجه و نبرات الصوت، فالأطفال لديهم القدرة على تفسير تعبيرات الوجة، وبهذه الطريقة ستجعله يتعرف كل كافة أشكال المشاعر المختلفة.

- حثيه على التعبير

احرصي على تشجيع طفلك، على التعبير عن مشاعره أمام الأهل والأصدقاء، حتي تعطيه الفرصة لكي يعبرعن نفسه بكل شجاعة وثقة،وبهذه الطريقة يجعليه يقضي على شعور الخوف والخجل اللذان يسيطران عليه.

اقرأ أيضا