5 نصائح للتغلب على شعور الكسل عند الاستيقاظ

الجمعة 19 ابريل 2019 | 08:06 مساءً
كتب : إسلام السايس

النوم من الأساسيات التي لا يستطيع الإنسان العيش بدونها، لكن يشعر الكثير من الأشخاص بالكسل أو تكسير الجسم عند الأستيقاظ، وهذا يرجع إلى كثير من الأسباب، لذلك إليك نصائح للتغلب على هذا الشعور كل صباح.

- تناول الطعام في وقت مبكر

من الأسباب التي تجعلك تسيقظ بشعور تكسير الجسم في الصباح، هو تناول وجبات دسمة ليلاً أو تناول الطعام في وقت متأخر من الليل، الأمر الذى يؤدى إلي أنماط نوم غير سليمة والنوم العميق، ولعلاج هذه المشكلة يمكنك تناول الطعام في وقت مبكر قبل النوم.

- تجنب الأنشطة المجهدة قبل النوم

من الأفضل تجنب القيام بالأنشطة المجهدة للعقل أو الجسم قبل الذهاب إلي النوم، لأن هذه الأنشطة تحفز العقل بعدم الهدوء في السرير، ويستغرق العقل المزيد من الوقت للدخول في مرحلة النوم العميق، وبالتالي الشعور بالتعب في الصباح.

- إتباع نمط نوم متنظم

من الأفضل إتباع نمط نوم منتظم وعدم تغير أوقات النوم، ويفضل الإنتظام في عدد ساعات النوم ودورة نوم جيدة، علي سبيل المثال، الذهاب إلي النوم في 10 مساءًا والإستيقاظ في 6 صباحًا، وإتباع هذا الروتين بإنتظام، إذا كان لديك صعوبة في النوم في وقت مبكر يمكنك الذهاب إلي غرفة النوم في أضواء خافتة لتشير إلي أنه قد حان الوقت للنوم.

- تجنب الذهاب إلي النوم بعد منتصف الليل

إذا كنت ترغب في الشعور بالنشاط في الصباح، حاول الذهاب إلي النوم قبل منتصف الليل، لأن هذا هو الوقت الطبيعي لدورة النوم، وتتمكن من تنظيم الساعة البيولوجية.

- تجنب الإفراط في النوم

الكثير من النوم يمكن أن يسبب الصداع والشعور بالإكتئاب، حاول ألا تنام أكثر من 8 – 9 ساعات، يمكنك أخذ ساعة قيلولة بعد الظهر وتدرجها ضمن الإطار الزمني لساعات النوم الخاصة بك.

اقرأ أيضا