مسيرة لأسر الشهداء بالدقهلية لحث المواطنين على المشاركة

السبت 20 ابريل 2019 | 06:45 مساءً
كتب : شيماء العدل

نظم أسر شهداء الشرطة والقوات المسلحة بمحافظة الدقهلية، اليوم السبت، مسيرة من أمام مدرسة أحمد زويل بحي شرق مدينة المنصورة، وذلك لحث المواطنين على المشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

وحمل المشاركون فى المسيرة لافتات عليها صور الشهداء، وطالبت "منى الفار" زوجة الشهيد عقيد أركان حرب محمد سمير إدريس، بالنزول للتصويت والمشاركة الإيجابية في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

يذكر أن محافظة الدقهلية بها 4 ملايين و245 ألفا و249 صوتًا، مقسمين على 23 لجنة عامة و790 مركزا انتخابيا و992 لجنة فرعية.

وانطلقت عملية تصويت المصريين بالداخل في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، اليوم السبت، وتستمر حتى الاثنين المقبل، عبر الاقتراع السري المباشر، ويحق التصويت لـ61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين.

وتستقبل اللجان الانتخابية بربوع المحافظات، الناخبين، اليوم السبت، والتي تصل لـ368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، ومن المقرر أن تفتح أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.

كما فتحت البعثات الدبلوماسية المصرية أبوابها، أمس الجمعة، أمام المصريين بالخارج؛ للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء لمدة ثلاثة أيام بمختلف دول العالم، وتستثنى منها 4 دول فقط "سوريا، واليمن، والصومال، وليبيا"، وتجرى عملية التصويت في 140 مقرًا انتخابيًا في 124 دولة تتواجد بها البعثات المصرية في الخارج طبقًا للضوابط المنظمة لعملية التصويت.

الجدير بالذكر أن أبرز التعديلات الدستورية المقترحة، تشمل تمديد فترة ولاية الرئيس إلى 6 سنوات، والسماح له بالترشح بعدها لفترة جديدة مدتها 6 سنوات أخرى تنتهي في 2030.

كما جرى إقرار المادة التي تجيز تعيين نائبًا أو أكثر لرئيس الجمهورية، وكذلك مادة تنص على تشكيل مجلس أعلى للهيئات القضائية في مصر، كما تتضمن التعديلات موادًا أخرى تتعلق بتعيين النائب العام، وتمثيل الشباب والمرأة داخل مجلس النواب ودور واختصاصات مجلس الشيوخ حال إقراره.