"بلدنا اليوم" ترصد أجواء البهجة في الاستفتاء على الدستور بالدقهلية

الاثنين 22 ابريل 2019 | 10:38 مساءً
كتب : شيماء العدل

لليوم الثالث على التوالي، واصل الناخبين المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، التي بدأت منذ انطلاق أولى أيام الاستفتاء تلبية لنداء الوطن وإيمانًا بواجبهم الوطني، فئات مختلفة خرجت في مشهد حضاري لتصطف في طوابير يتصدرها السيدات والشباب، أمام مقار اللجان المخصصة للاستفتاء على التعديلات الدستورية، كما كان الشهداء هم الحاضر الغائب في الاستفتاء فخرج ذويهم للإدلاء بأصواتهم رافعين الأعلام المصرية وصور أبنائهم من الشهداء، ولم يخل المشهد من كبار السن الذين يضربون المثل في الحرص علي المشاركة في الاستفتاء.

وفتحت اللجان الإنتخابية أبوابها أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية أول أمس في أول أيام الاستفتاء داخل محافظة الدقهلية في التاسعة صباحا وتستمر حتى التاسعة مساء لتنتهي اليوم.

وبدء توافد الناخبين بمحافظة الدقهلية للتصويت على التعديلات الدستورية وسط إجراءات أمنية من القوات المسلحة والشرطة، حيث فتحت جميع اللجان أبوابها لدخول الناخبين من الساعة التاسعة صباحًا أول أمس، وحرص الدكتور كمال شاروبيم محافظ الدقهلية علي الإدلاء بصوته في الساعات الاولي لفتح باب التصويت لليوم الأول فى لجنة معهد فتيات المنصورة النموذجى بعزبة الشال شرق المنصورة، تفقد بعدها عدد من اللجان الانتخابية بالمنصورة لتفقد العملية الإنتخابية والتصويت على التعديلات الدستورية.

حيث تفقد المحافظ مجمع اللجان بشارع كلية الآداب، وتحدث مع المواطنين حول المشاركة الإيجابية فى التصويت، وشكر المتواجدين للتصويت، لحرصهم على المشاركة فى بناء ورسم مستقبل بلدهم، وحث المواطنين على النزول والمشاركة فى التصويت لأنه حق لهم وواجب وطنى نحو وطنهم.

وأدلي الدكتور الهلالى الشربيني، وزير التعليم السابق، بصوته فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية بلجنة الإمام محمد عبده بمدينة المنصورة.

وتصدرت سيدات حزب النور المشهد في اليوم الأول للتصويت علي التعديلات الدستورية، حيث حشد حزب النور أنصاره أمام اللجان للتصويت بنعم للتعديلات الدستورية، وانتشر أنصار الحزب أمام اللجان بالمنصورة رافعين لافتات نعم للتعديلات الدستورية، وحشد مجموعة من طالبات وسيدات حزب النور المتواجدين أمام لجنة مدرسة محمد متولى الشعراوى بمدينة المنصورة رافعين لافتات باسم حزب النور نعم للاستفتاء.

وحرص طلاب المدارس للتصويت على الدستور، وفي لفتة إنسانية حرص الجنود على توصيل كبار السن للجنة ومساعدتهم للخروج منها، بعد الإدلاء بأصواتهم، ولاقت هذه التصرفات الإنسانية استحسان المواطنين وهتف بعضهم "تحيا مصر والجيش والشعب إيد واحدة".

وطافت مسيرة لطلاب الأزهر بتفهنا الأشراف، لحث المواطنين على النزول والمشاركة فى الاستفتاء، ومسيرة أخري بنبروه لدعم الدستور وحث المواطنين على النزول والمشاركة، حيث رفعت المسيرة أطول علم لجمهورية مصر العربية طوله ٤٥٠ متر وعرضة ٨ متر، وطافت المسيرة في شوارع مركز نبروه بحضور اللواء حسام حمودة أحمد، رئيس مجلس ومدينة نبروه، والنائب فؤاد بدراوي، والنائب بسام فليفل أعضاء مجلس النواب.

وقام المستشار محمد أسامة، بلجنة 3 بالمنزلة، بالنزول من اللجنة حتى الأتوبيس الذى يقل ناخبه مسنة حتى تتمكن من الإدلاء بصوتها، فيما حرصت الحاجة سبيلة المتبرعة بممتلكاتها لتحيا مصر أثناء الإدلاء بصوتها فى أجا، والتي سبق وكرمها الرئيس عبد الفتاح السيسى، وأكدت أنها خرجت لأنها "تحب الريس وعايزه هو اللى يحكم مصر علشان يحميها من الأعداء ويكمل المشروعات اللى بدأها".

وقادت منى الفار، زوجة البطل الشهيد عقيد أركان حرب محمد سمير إدريس، مسيرة من أمام مدرسة أحمد زويل بحى شرق المنصورة، لحث المواطنين على المشاركة في التعديلات الدستورية.

وتابع اللواء حسام حمودة اللجان الانتخابية عن طريق الفيديو كونفرنس، من خلال مركز إدارة المعلومات برئاسه مجلس ومدينة نبروه، وهو المركز الوحيد المستخدم هذه التقنيه بالدقهلية، لربط جميع الوحدات عن طريق الفيديو كونفرانس والمتابعة مع عمليات التصويت والنتائج لحظة بلحظة.

فيما شهد اليوم الثاني للتصويت علي التعديلات الدستورية، بدأ توافد الناخبين بكافة أنحاء المحافظة، وسط إجراءات أمنية من القوات المسلحة والشرطة، حيث فتحت جميع اللجان أبوابها لدخول الناخبين من الساعة التاسعة صباحًا.

واستجاب محافظ الدقهلية لإستغاثة المواطن محمد الفتح سليمان، بمركز تمى الأمديد، والذى أبدى رغبته فى الإدلاء بصوته فى الإستفتاء على التعديلات الدستورية، وعدم قدرته على الحركة بسبب إجرائه عملية جراحية، وقسطرة بالقلب ولا يمكنه الحركة، مطالبًا بتمكينه من الإدلاء بصوته لإيمانه بأنه واجب وطنى.

وعلى الفور كلف محافظ الدقهلية الدكتور سعد مكى، وكيل وزارة الصحة وأحد أفراد فريق العمل بنقل المريض إلى اللجنة بسيارة إسعاف مجهزة، ليتمكن من الإدلاء بصوته وتم نقل المريض للجنة 6 بمدرسة كفر الأمير، وقام المستشار المشرف على اللجنة بالخروج للمريض بالشارع، وتمكينه من الإدلاء بصوته ووضع إصبعه بالحبر الفسفورى.

وتوافد الآلاف من المواطنين على لجان الانتخابات، وظهور طوابير بمراكز طلخا والسنبلاوين وميت غمر.

وتفقد محافظ الدقهلية اللجان بمركزى السنبلاوين وتمي الأمديد، وشارك بمسيرة لحث المواطنين على المشاركة وتوجه لمتابعة اللجان بمركز أجا ومركز ومدينة ميت غمر.

وكان من أبرز ملامح اليوم الثاني مسيرة قادها المهندس مختار الخولي السكرتير العام بديوان محافظة الدقهلية للحث على المشاركه والتصويت فى الاستفتاء شارك فيها العاملين من الديوان العام ومكتبة مصر وحى شرق .

وتزايد اقبال الناخبين على لجان التصويت قرب نهاية اليوم الثانى للاستفتاء وشهدت أمام اللجان بحى غرب المنصورة احتفالات المواطنين .

وتفقد محافظ الدقهلية اللجان بمركزى طلخا ونبروه، وطالب المواطنين بالنزول والمشاركة فى التصويت على التعديلات الدستورية، وكرم مسن توفيت زوجته وتوجه فى اليوم التالى للتصويت فى الإستفتاء، وأجرى المحافظ اتصال بالمواطن محمد المتولى العراقى ٧٠ سنة، والذى توفيت زوجته الحاجة زينب محمد حسن بعزبة المهندس التابعة للوحدة المحلية بأبو جلال بمركز شربين، فور علمه من بعض أهالى قريته أنه توجه فى اليوم التالى لوفاة زوجته، وقدم له العزاء فى زوجته وشكره على حبه لوطنه وحرصه على التصويت على التعديلات الدستورية، وكلف المحافظ رئيس مركز ومدينة شربين للتوجه لمنزل المواطن وتقديم العزاء له وتكريمه.

كما حرص الكابتن محمود الخطيب، علي زيارة الوحدة المحلية ببرهمتوش بالسنبلاوين، لحث المواطنين على النزول للتصويت فى الإستفتاء على الدستور، وزار قريته مسقط رأسه قرقيرة ووعد بتنجيل الملعب والمساعدة فى رفع كفاءته.

وحرصت أم الشهيد محمد محمود محسن عبدالعزيز، من لجنة كفر النعيم التابع للوحدة المحلية بميت ناجى مركز ميت غمر، أن تحث المواطنين على النزول والمشاركة في الاستفتاء.

وفي بداية اليوم الثالث والأخير بدأ توافد المواطنين على المشاركة في التعديلات الدستورية، وخرجت مسيرة للإدارة التعليمية بالمنزلة للحث على النزول والتصويت فى الإستفتاء تحت شعار "إنزل شارك".

كما قاد الدكتور كمال شاروبيم محافظ الدقهلية مسيرة لأئمة الأوقاف، للحث على المشاركة فى الإستفتاء على التعديلات الدستورية، بمشاركة الشيخ طه زيادة وكيل وزارة الأوقاف.

كما شارك محافظ الدقهلية فى مسيرة لموظفى شركة مياه الشرب ببلقاس، وأعلن أن لجان الاستفتاء على التعديلات الدستوريه مستمرة فى عملها.

وأوضح محافظ الدقهلية، أنه لا صحة لما يردده البعض عن زيادة أيام التصويت ليوم رابع، وأنه سيتم تطبيق القانون على المواطنين الذين يتخلفون عن الأدلاء باصواتهم ولأن مشاركتهم أداء واجب وطنى.

وجابت مسيرات لمعهد خدمة اجتماعية لحث المواطنين على النزول والمشاركة، وطافت مجمع اللجان بشارع كلية الآداب والثانوية والجلاء، ومسيرة لنادى الحوار بالمنصورة للحث على المشاركة فى التصويت على الدستور.

كما قام اللواء محمد حجى، مدير أمن الدقهلية، بالمرور على التأمين أمام اللجان ورحب بالمسيرات الموجودة أمام اللجان.

وخرجت مسيرة لشركة ميت غمر للغزل، لحث المواطنين على المشاركة فى التصويت على الدستور، ومسيرة أخري بجمصة بمشاركة محافظ الدقهلية للعاملين بالمصانع فى المنطقة الصناعية بجمصة حتى لجنة التصويت، للإدلاء بأصواتهم بحضور المهندسة سحر السيد لطفى رئيس مجلس جمصة، وقام بعدها محافظ الدقهلية بتفقد اللجان فى بنى عبيد، وشهدت الساعات الأخيرة إقبالاً شديدًا من المواطنين.

اقرأ أيضا