إعلام المنيا: انتشار ظاهرة زواج القاصرات في الريف بسبب الخوف من لقب "عانس"

الخميس 02 مايو 2019 | 05:56 مساءً
كتب : أحمد رأفت

نظم مركز إعلام المنيا التابع للهيئة العامة للإستعلامات، بالتعاون مع الوحدة المحلية لقرية إسطال التابعة لمركز سمالوط، اليوم الخميس، ندوة إعلامية بعنوان "زواج القاصرات"، في إطار سلسلة اللقاءات والندوات التي ينظمها المركز، حول المشكلة السكانية وأبعادها المختلفة، حاضر في اللقاء الدكتوره منال محمد مدير عام بالإدارة الصحية بسمالوط.

تناول اللقاء الأسباب الطبية والإجتماعية التي تحتم علي المجتمع محاربة ظاهرة زواج القاصرات، والتي تعد حكماً بالإعدام علي الكثير من الفتيات اللاتي يقعن ضحية لهذه الظاهرة الريفية.

كما تطرق الحديث عن الموروثات الإجتماعية والثقافية التي تدفع بعضهم لقبول زواج بناتهن في سن مبكرة؛ والتي يأتي على رأسها إطلاق لقب "عانس" علي الفتيات اللآئي يصلن لعمر 18 عام ولم يتزوجن؛ مطالبين بضرورة فرض عقوبات وقوانين صارمة علي كل من يرتكب هذا الفعل، سواءً كان العريس أو والد الفتاة أو المأذونين الشرعيين الذين يساعدون بشكل كبير علي إنتشار هذه الظاهرة.

وفي نهاية اللقاء أكد الحضور على إلتزامهم التام بالقوانين التي تحد من ظاهرة زواج القاصرات حال صدورها، حتي تتساوى جميع الفتيات في سن الزواج ولا يكون هناك حرج لدى الأهالي في ذلك.

أدار النقاش وليد الحيني مدير مركز إعلام المنيا؛ وقامت بتصوير فعالياته حمدية عبد الرحمن الإدارية بالمركز.