"فاليتا" قبلة الحياة لذوي الإعاقة.. والنواب: يضمن لهم حياة كريمة

الخميس 02 مايو 2019 | 10:09 مساءً
كتب : سارة محمود

انضمت مصر إلى مجموعة الدول الموقعة على إعلان فاليتا السياسي بشأن التعاون العربي الأوروبي من أجل دعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك خلال الاجتماع (العربي - الأوروبي) رفيع المستوى المعني بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الذى عقد بمقر البرلمان المالطى بحضور وفود 22 دولة عربية وأوروبية.

وذكرت وزارة الخارجية - في بيان اليوم الثلاثاء - أن السفيرة ندى دراز سفيرة مصر لدى مالطا قامت بالتوقيع على الإعلان لتنضم بذلك مصر إلى الدول الـ22 الموقعة عليه، بالإضافة إلى لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الاسكوا" والمفوضية الأوروبية وجامعة الدول العربية.

ومن جانبها قالت النائبة أنيسة حسونة، عضو مجلس النواب، إن انضمام مصر إلى مجموعة الدول الموقعة على إعلان "فاليتا" السياسى بشأن التعاون الأوروبي العربي من أجل دعم حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، يساهم في تعزيز التعاون في ملف ذوي الإعاقة.

وأضافت حسونة، في تصريح خاص لـ " بلدنا اليوم" ، أن الإعلان نص على التزام الدول العربية والأوروبية الموقعة عليه بالتعاون من أجل دعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في اطار ميثاق الامم المتحدة ووفق قيم ومعايير اتفاقية الامم المتحدة الخاصة بحقوق الاشخاص ذوى الاعاقة وضمن اهداف خطة التنمية المستدامة 2030، بما يمثل ضمانة لدعم ذوي الإعاقة في مصر بشكل قوي وفعال.

ولفتت عضو البرلمان أن توقيع مصر على الإعلان، يلزمها بإشراك الأشخاص ذوى الاعاقة في اتخاذ القرارات التي تؤثّر على حياتهم ومستقبلهم، مؤكدة أن ذلك حق لهم، حيث التزمت القيادة السياسية ومؤسسات الدولة بدعم ذوي الإعاقة في الفترة الأخيرة.

وأشاد المهندس محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، بانضمام مصر إلى مجموعة الدول الموقعة على إعلان "فاليتا" السياسى بشأن التعاون الأوروبي العربي من أجل دعم حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة.

وقال النائب، خلال البيان الصادر له، إن ذلك يساهم بشكل قوي في دعم حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة على المستويين الثنائى والإقليمى، بما يضمن لهم العيش بكرامة فى مجتمعاتهم، من خلال إطلاق منصة لتبادل الخبرات وتعزيز التعاون الأوروبي العربي، في هذا الشأن.

وأشار إلى أن الدولة المصرية مضت خطوات جادة وملموسة على أرض الواقع في ملف دعم حقوق ذوي الإعاقة، ومنها إصدار القانون الجديد وغيرها من وسائل الدعم المستحقة لهم.

كما ثمنت النائبة مايسة عطوة ، عضو مجلس النواب ، انضمام مصر إلى مجموعة الدول الموقعة على إعلان "فاليتا" السياسي، الخاص بالتعاون الأوروبي العربي من أجل دعم حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، مؤكدة أنها خطوة تعكس اهتمام القيادة السياسية بدعم حقوق ذوي الإعاقة وتقديم كامل الدعم لهم.

وقالت "عطوة"، في تصريح خاص ل" بلدنا اليوم" أن هذه الإعلان، يشجع جهود الحكومات العربية والاتحاد الأوروبي من أجل إعمال جميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية المنصوص عليها في اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والتأكيد على حقهم في العيش المستقل والإدماج في المجتمع والحصول على الفرص اللازمة لاتخاذ خياراتهم، على قدم المساواة مع غيرهم.

وثمنت عضو مجلس النواب، جهود الوفد المصري المشارك فى أعمال الاجتماع في عرض التدابير التى اتخذتها الحكومة المصرية خلال السنوات الماضية من أجل دعم حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة.

اقرأ أيضا