سيرغي ريابكوف: المحادثات بين لافروف وبومبيو في فنلندا ستركز على فنزويلا

الجمعة 03 مايو 2019 | 06:04 مساءً
كتب : أحمد نادي

أكد نائب وزير الخارجة الروسي، سيرغي ريابكوف، في حديث لوكالة "إنترفاكس" الإخبارية الروسية، أن اللقاء بين لافروف وبومبيو في مدينة روفانييمي سيعقد، معربًا عن قناعته بأن تركز المحادثات بينهما على موضوع فنزويلا.

كما توقع الدبلوماسي أن يتناول اللقاء أيضا الملفين السوري والأوكراني، مع احتمال تطرق الوزيرين إلى الأجندة الثنائية الروسية الأمريكية، "إذا سمح الوقت".

ولم تستبعد وزارة الخارجية الروسية، أمس الخميس، عقد لقاء بين لافروف وبومبيو أثناء جلسة لمنتدى "مجلس المنطقة القطبية الشماليية"، المزمع عقدها في مدينة روفانييمي الفنلندية يومي 6 و7 مايو.

وفي وقت سابق من الخميس، أوردت وسائل إعلام غربية، نقلا عن مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، أن بومبيو ولافروف قد يلتقيان على هامش جلسة المجلس لبحث الخلافات بين موسكو وواشنطن بخصوص الأزمة السياسية الحادة في فنزويلا، كما أشار المصدر نفسه إلى أن الوزيرين سيناقشان أيضا "طيفا واسعا من المواضيع".

ويوم الأربعاء الماضي، اتصل بومبيو عبر الهاتف بنظيره الروسي، ليدعو موسكو إلى "عدم التدخل" في فنزويلا، حيث تسعى المعارضة المدعومة من الولايات المتحدة للإطاحة بحكم الرئيس نيكولاس مادورو.

وصرح لافروف، أمس الخميس، بأنه جدد لبومبيو، أثناء المكالمة الهاتفية معه، موقف موسكو المبدئي الرافض للتدخل في شؤون دول أخرى، داعيًا الولايات المتحدة إلى تبني هذا المنهج في تعاملها مع الأزمة الفنزويلية، كما ذكر لافروف أن موقفي موسكو وواشنطن إزاء الأحداث في فنزويلا "لا يمكن التوفيق بينهما" حاليًا، مع أنه أكد استعداد روسيا للحوار مع الولايات المتحدة حول هذا الموضوع.

اقرأ أيضا