رئيس المركز القومي للمسرح: ما جُمع من الفلكور المصري لا يتعدى 5% من ألوانه

السبت 04 مايو 2019 | 09:44 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

قال الفنان ياسر صادق، رئيس المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، إن ما جُمع من الفلكور المصري لا يتعدى 5% من مجموع وألوان الفلكلور، مشيرًا إلى امتلاك مصر لأرض خصبة لجمع داتا كبيرة تحفظ في ذاكرة المصريين.

ولفت صادق، في تصريح لـ"بلدنا اليوم"، إلى حرص المركز على جمع الفلكلور والمأثورات والاغاني القولية والتراث الشعبي عن طريق باحثين المركز الذي سيجوبون المحافظات المختلفة لجمع المعلومات وتسجيلها.

وأضاف: "أطلقنا مشروع جمع المأثور الغنائي القولي من مختلف محافظات مصر، للتمسك بالهوية المصرية، وكانت نقطة البداية من قريتي"طويلة نشرت" و "شباس عمير" بمحافظة كفر الشيخ، لتكون المحطة التالية محافظة الفيوم".

وذكر رئيس المركز القومي للمسرح، إلى أن هذا المشروع يعود بعد توقف ١١ سنة، ويهتم بجمع الأغاني المرتبطة بكل مرحلة من مراحل الانسان مولد الطفل، السبوع، الزواج، وأشكال الإنشاد الديني والمدائح النبوية وأشكال الأغنية الصوفية، علاوة على جمع نماذج من الأغنية الشعبية البدوية وأشكال الشعر الشعبي الغنائي المنتشر بالمنطقة.

وعن اتهام بعض باحثين المركز بأنه لا يتم التعاون معهم، ويتم وضع المعوقات أمامهم، قال صادق: "المركز مظلوم والباحثين مظلومين، والحل يكمن في تدشين موقع المركز الرسمي، والقناة الخاصة به على اليوتيوب، فهناك قوانين ولوائح تحكم موظف المركز بعدم السماح بتصوير المادة الموثقة كاملة، وأي باحث له نسبة معينة من تصويرها، وهو سبب اعتراض الباحثين، ويصنع نوع من أنواع الصدام".

ولفت إلى وجود موقع خاص بالمركز، يشترك فيه الباحث عبر كارت مدفوع الثمن، يحصل من خلاله على ما يريد، من ضمن توجيهات وزيرة الثقافة لتوفير آلية لتيسير حصول الباحثين على ما يحتاجونه من كتب ومراجع، بما هو متاح بلا ضرر ولا ضرار.

اقرأ أيضا