لا تغيب عنها الشمس.. كيف يصوم سكان القطب الشمالى

السبت 04 مايو 2019 | 09:49 مساءً
كتب : إسلام السايس

من ثوابت الدين الإسلامى فى رمضان، أن الصيام خلال ساعات النهار والإفطار عند غروب الشمس، ولكن في أماكن القطب الشمالى حيث تشرق الشمس لمدة 20 او 23 ساعة، حيث أمر شاق وصعب تحمل الصيام طوال هذه المده ، فالشمس لا تغيب سوى لوقت قصير جداً، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة "الجارديان".

أوضح التقرير، أنه في حال كان الخيار الصيام وفق شروق الشمس وغروبها فإن الصيام سيكون لمدة ٢٠ أو ٢٣ ساعة، فى هذه الأماكن وفي الواقع، وهناك بعض الأشخاص يفضلون الالتزام بصيام هذه المده الطويلة.

وقد يجد الكثير من الصائمين فى عدد من المدن بالقطب الشمالى بكندا صعوبة الصيام لهذه المدة الطويلة ، لذلك فإن يعتمد سكان مقاطعة "نونافوت" على توقيت أقرب مقطعة لديهم "أوتاوا"، التي تبعد حوالي ٢٠٠٠ كيلومتر،ورغم ذلك ساعات صيام "أوتاوا" مقارنة بعدد ساعات الصيام في العالم العربي كثيرة، ففي أوتاوا تصل ساعات النهار إلى ١٨ ساعة، ما يعني أنها أقل بساعتين فقط من نهار "إيكالويت" الذي يبلغ ٢٠ ساعة.

أما عن مقاطعة "إنوفيك"، لا يمكن للمسلمين الذين يعيشون هناك الصيام لمدة 24 ساعة حيث لا تعرب الشمس عن المقطعة أبداً، ويقوموت بالاعتماد على توقيت مختلف عن المنطقة التي يعيشون فيها.

ووفقاً للتقرير يمكن لسكان هذه المناطق اعتماد توقيت مكة المكرمة، وذلك وفق ما صدر عن عدد من المرجعيات الإسلامية في كندا.

اقرأ أيضا