تعرف على.. 5 معارك تاريخية حدثت فى شهر رمضان

الاحد 05 مايو 2019 | 06:16 مساءً
كتب : إسلام السايس

شهد شهر رمضان العديد من الحروب التى خاضها المسلمين على مدار التاريخ وقد حسمت هذه المعارك الكثير من المواقف العربية والإسلامية، وكان من أقوى المعارك التى خاضها العرب والمسلمين.

وأظهر فيها المقاتل العربى المسلم قوته رغم الصيام الذى أصر العديد من المقاتلين عليه، فى هذا التقرير أهم المعارك التى حدثت فى شهر رمضان.

غزوة بدر الكبرى

وقعت غزوة بدر التى اطلق عليها القرآن الكريم يوم الفرقان، فى يوم 17 من شهر رمضان فى العام الثانى من الهجرة،

حيث تعتبر أول معركة حاسمة فى التاريخ الاسلامى، فكان عدد الجيش الأسلامى 313 رجلاً مقابل 750 رجلاً من المشركين.

معركة حطين

فى اليوم 26 من شهر رمضان خاض المسلمين حرب قوية مع الجيش الصليبى، تحت قيادة السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبى والتي أنهت الوجود الصليبي في بيت المقدس والمشرق كله.

معركة بلاط الشهداء

تعتبر معركة بلاط الشهداء من أقوى المعارك التى أوقفت مد الدولة الأسلامية، حيث كانت الحالة المناخية والبرد القارس أبرز العوامل التى أنهت المد الإسلامى، وقت المعركة في ثانى أيام الشهر المبارك عام 114 هجرية، بين الجيش الإسلامى بقيادة عبد الرحمن الجافقي والجيوش الصليبية بقيادة شارل مارتل، وقد وقعت في منطقة بواتييه الفرنسية.

معركة عين جالوت

أوقفت معركة عين جالوت التى وقعت في يوم 25 رمضان من العام 658هـجرياً، المد المغولى الذى دمر العالم كله، وكان الجيش الإسلامى الذى خرج من مصر بقيادة السلطان المظفر سيف الدين قطز من مصر على لملاقاة جيش المغول الرهيب في معركة عين جالوت، وكانت نتائج المعركة انتصار المسلمون انتصاراً ساحقاً و أدت المعركة لانحسار نفوذ المغول في بلاد الشام وخروجهم منها نهائياً وإيقاف المد المغولي.

حرب أكتوبر المجيدة

شنت مصر سوريا حرب السادس من أكتوبر أو ما تسمى حرب العاشر من رمضان حرب على دولة الاحتلال، وكانت نتائج هذه المعركة أنتصار الجيش المصرى على جيش الأحتلال الأسرائيلى وأستعادة سيناء.

اقرأ أيضا