6 خطوات تخلصك من الكرش في رمضان.. تعرف عليها

الثلاثاء 07 مايو 2019 | 02:39 مساءً
كتب : رحاب الخولى

مؤشرات خطيرة أعلنت عنها حملة 100 مليون صحة، تتمثل في وجود 19.7 مليون مواطن يعانون من السمنة في مصر، الأمر الذي يدق ناقوس الخطر حول خطورة ذلك في ظل المشاكل الصحية الناتجة عن السمنة.

ونظرًا للصيام خلال شهر رمضان، وامتناع المعدة عن تناول الطعام والشراب لمدة تصل لـ15 ساعة، تمتليء المعدة بالمأكولات الدسمة والأطباق الشهيّة، والحلويات كالزلابية والكنافة والقطايف، التي أصبحت طبقًا يوميًا في رمضان.

ومن هنا تبدأ المشكلة بظهور الكرش في رمضان الذي يسبب العديد من اللأمراض الأكثر خطورة.

ولتفادي ذلك اتبع الخطوات التالية:

- لابد من تجنّب شرب الماء دفعةُ واحدة، وأن يتم شربه على دفعاتٍ بوتيرة ثابتة تقريبًا، لأن شرب الماء دفعةً واحدةً يؤدّي لتكدّسه في البطن، ومن ثم تقوم الكلى باخراجه دفعة واحدة، كما دخل.

- عدم النوم مباشرة بعد أكل وجبات دسمة، ذلك أن جسم الإنسان لا يعمل بالشكل المطلوب لهضم كافة الطعام، فيتكدّس الطعام في المعدة والأمعاء، ما يؤدّي لبروز كرش.

- مضغ الطعام جيدا، فلا بد من تناول الطعام بسرعة، ولأن اللّعاب الموجود في الفم يساهم بشكل كبير في تحليل الطعام والإستفادة منه، فإن لم يتم هضمه في الفم، سيمكث في المعدة أكثر، فأكثر.

- الإكثار من تناول الشاي الأخضر يوميًا، فكوب منه بعد الإفطار يُساهِم بشكل كبير جدًّا، في إذابة الدهون، والتخلّص من السموم المحتبسة في الجسم، نظرًا لإنه لا يتأكسد في الجسم كالشاي الأسود.

اقرأ أيضا