الفتاوي التكفيرية تعلن حصيلة إرهاب القاعدة وداعش في أسبوع

الاربعاء 08 مايو 2019 | 02:45 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

أصدر مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية، مؤشر الإرهاب الأسبوعي عن الأسبوع الأول من شهر مايو لعام 2019، إذ رصدت وحدة الرصد والتحليل والمتابعة 15 عملية إرهابية حول العالم ضربت 8 دول مختلفة، نفذتها 6 تنظيمات إرهابية، خلفت 120 بين قتلى وجرحى.

وأوضح المرصد أنّ حركة "طالبان" نفذت هذا الأسبوع 5 عمليات إرهابية أي ما نسبته 33% من جملة العمليات الإرهابية لهذا الأسبوع؛ إذ تسعى "طالبان" لتكثيف عملياتها بأفغانستان من جديد، وذلك بعد أنّ توقفت المحادثات بينها وبين الحكومة الأفغانية والولايات المتحدة بعد أن شهدت 5 جولات منذ أن بدأت في أكتوبر الماضي.

ومن جانب آخر، تسعى "طالبان" إلى ضرب أي وجود لتنظيم "داعش" عبر فرع التنظيم الموجود هناك والمعروف باسم "ولاية خراسان"k إذ شهد الأسبوع الماضي عملية إرهابية نفذها تنظيم ولاية خراسان على مقر وزارة الإعلام، وقتل 4 مدنيين و3 من ضباط الشرطة، وأصيب 8 آخرين.

وحالة الصراع التي تشهدها أفغانستان تظهر على فترات بين "طالبان" وتنظيم "ولاية خراسان"، ما يؤكد أنّ الصراع الدامي سيكون نقطة التهديد الأساسية في إدارة الملف الأفغاني في مواجهة الحلول الدبلوماسية المطروحة، وحلّت أفغانستان في المرتبة الأولى من حيث عدد العمليات الإرهابية التي شهدتها البلاد على المؤشر لهذا الأسبوع بواقع 5 عمليات إرهابية.

وبيَّن المؤشر أنّ باكستان شهدت 3 عمليات إرهابية هذا الأسبوع لتحل في المرتبة الثانية على المؤشر بنسبة 20% من جملة العمليات الإرهابية، نفذت حركة طالبان باكستان منها عمليتين بينما سجلت عملية ضد مجهول.

وتشهد باكستان على فترات عمليات إرهابية تنفذها حركة طالبان، وفي بعض الأحيان جيش محمد الذي يحاول تنفيذ عمليات إرهابية داخل الأراضي الباكستانية، بينما رحبت السلطات الباكستانية بإدراج قائد "جيش محمد" مسعود أزهر على قائمة الإرهاب، معتبرة أنّ الأمر خطوة في سبيل مكافحة الإرهاب بالبلاد.

وحلت سوريا في المرتبة الثالثة على المؤشر لهذا الأسبوع، إذ شهدت عمليتين إرهابيتين بما نسبته 13% من جملة العمليات، كان أشدها فتكًا تلك العملية التي وقعت في مدينة حلب شمال البلاد والتي قتل فيها 22 من قوات الجيش على يد "هيئة تحرير الشام" التابعة لتنظيم "القاعدة" عقب الهجوم المسلح الذي نفذه عناصر الحركة على موقع للجيش السوري.

اقرأ أيضا