عاطف أمين: الرئيس تعهد بالقضاء على العشوائيات خلال عامين لتسكين مليون مواطن

الاحد 12 مايو 2019 | 05:01 مساءً
كتب : سهام يحيى

القضاء على العشوئيات، ملف أهملته الحكومات على مدار الـ30 عام الماضية، فتفاقم وزاد، ولكن خلال العامين الماضيين شهد ملف السكن وتطوير المناطق الغير أمنه اهتمام من قبل الرئيس الذي افتتح العديد من مشروعات الإسكان اجتماعي، منها مشروع نهضة المحروسة ، وحي الاسمرات، وتطوير منطقة ماسبيرو، و بشاير الخير بالاسكندرية، وغيرها من المشروعات ولذا كان لنا حوار مع الأستاذ عاطف أمين، رئيس التحالف المصري لتطوير العشوئيات، للوقوف على إجرءات الحكومة بشأن أزمة العشوئيات، ما تم تنفيذه ، والمشروعات الجاري والمتوقع تنفيذها خلال الفترة القادمة.

وإلى نص الحوار..

ما أسباب انتشار العشوئيات؟

تجاهل جميع الحكومات السابقة خلال الثلاثون عام، عدم توفير مساكن لمحدود الدخل وبالتالي تركت المواطن يبحث بنفسه لمسكن ملائم له ولاسرته دون تخطيط وبطريقه عشوائية برغم ان مصر ليس لديها مشاكل في الاسكان ولكن في التوزيع وان الشعب المصري يعيش علي ٧% من اجمالي مساحه مصر، ولم يتم الاستفاده من باقي المساحه الكبيره من إقامه مدن جديده او اسكان اجتماعي.

كذلك الفساد والرشاوي والمحسوبيه في بعض الأجهزه الإداريه عن طريق توصيل بعض المرافق التي تؤدي الي اعتراف الدوله بالوضع الموجود عليه مثل توصيل المياه والكهرباء، وعدم تطبيق القانون علي المخالفين وازاله المباني المخالفه ادي الي تشجيع البعض علي البناء المخالف.

ما هي الأسباب التي ساعدت على انتشارها؟

من أهم المشاكل التي ساعدت على انتشار العشوائيات وهي عدم الاهتمام بالريف بإقامة المشروعات أو تشجيع الاستثمار لاتاحه فرص عمل للشباب لوقف الهجره الداخليه.

كم عدد المناطق العشوئية، وكم أعداد سكانها؟

يوجد بمصر ١٢٢١ منطقه عشوائية فى جميع محافظات مصر يسكنها حوالي ٢٥ مليون نسمه مصنفه كالاتي .. مناطق عشوائية غير أمنه وهي المناطق القريبه من الصخور أو السكك الحديد او الضغط العالي وعددها ٣٥١ منطقه علي جميع المحافظات وهناك ايضا مناطق عشوائية أمنه ولاكنها غير مخططه بمعني أن المباني سليمه ولا يوجد عليها اي مشكلة ولكن الشوارع ضيقه وبالتالي تؤدي الي نقص الخدمات وتهدد حياه المواطنين حين حدوث كارثة يصعب دخول الشرطه أو الاسعاف أو الأطفاء.

كيف سيساهم تخطيط المناطق العشوئية في حل الأزمة؟

إعادة تخطيط المناطق العشوائية هناك خطط مستقبلية لتطوير العشؤائيات الغير مخططة ، توصيل بعض المرافق الناقصه في هذه المناطق مثل المياه الكهرباء الغاز والتليفونات، والعمل علي إنشاء بعض الخدمات مثل المستشفيات أو مدارس وملاعب والعمل علي توسيع بعض الشوارع للسماح بمرور عربات الإسعاف أو الشرطه في حاله حدوث أي كوارث.

كيف بدأت أولى مشروعات تطوير العشوائيات؟

بدأت أول الحلول للقضاء علي مشكله العشوائيات بمشروع مليون وحده سكنيه التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي في٢٠١٤ التي تعتبر من أهم المشروعات القوميه التي تساعد في تحسين مستوي معيشة المواطن وتم تنفيذ ٢٤٥ الف وحده سكنيه اسكان اجتماعي بتكلفه بلغت ٣٢ مليار جنيه وجاري تنفيذ ٣٥٥ الف وحده سكنيه بتكلفه ٧١ مليار جنيه.

وماذا عن مشروع غيط العنب؟

مشروع غيط العنب...أو بشاير الخير في الاسكندريه الذي تم افتتاحه شهر ٩/٢٠١٦ علي مساحه ١٢ونص فدان لخدمه عشره الاف مواطن وهو عباره عن ١٧ عماره سكنيه، من أحد مشروعات تطوير العشوائيات الهامة جدا.

علاوة على عشش السودان بالدقي محافظه الجيزه وهي ٢١٠ وحده سكنيه حيث تم إزاله العشش وإقامة عمارات في نفس المكان لتحسين المستوي المعيشي للمواطنين وأيضا منطقه أبو عوف في بور سعيد ٩٦٠ وحده سكنية، وأيضا تطوير منطقه المحاجر بمحافظة الاسكندريه حوالي ١٥٨ وحده وأيضا تطوير منطقه منشيه فؤاد كفر الشيخ ٢١٦ وحده.

وأيضا عزمه الصفيح واليهوديه في السويس ٣٣٦ وحده وأيضًا منطقه السماكين بسوهاج ٢٠٧ وحده وعشش محفوظ بالمنيا ٨٦٠ وحده وترعه الضمرانيه محافظه المنيا ٢٦٠ وحده وايضا تطوير منطقه القابوطي بمحافظه بور سعيد ٤٣٣ وحده حتي محافظه سيناء برغم الظروف الامنيه الصعبه التي تمر بها الا ان الدوله رصدت ٢٥٠ مليون جنيه لتطوير بعض المناطق في محافظه جنوب سيناء.

وماذا عن مشروع الأسمرات بالمقطم؟

مشروع الأسمرات 1و2 بالمقطم علي مساحه 65فدان بتكلفه مليار جنيه 12الف وحده لنقل سكان المناطق العشوائية الغير آمنة اسطبل عنتر وعزبه خير الله والدويقه وعدد من المباني الخدميه مثل مجمع مدارس لمراحل التعليم المختلفه ووحدات شرطه ومطافي واسعاف ووحدات شرطه وأسواق حضارية.

منذ شهور افتتح الرئيس مشروع المحروسة 1 بحي النهضة ؟

مشروع المحروسة 1 يقع في حي النهضه بمدينة السلام علي مساحه 60 فدان تم افتتاح المرحلة الأولى 3229 وحده بالاضافه الي 84 محل ومنفذ بيع و 39 وحده اداريه ومسجد وحضانه.

كيف سيساهم مشروع بشاير الخير الذي افتتحه الرئيس في حل أزمة العشوئيات؟

مشروع غيط العنب بمحافظة الإسكندرية حيث يشتمل على منطقة إسكان شاملة المرافق والخدمات وعدد من المنشآت الحيوية من بينها مستشفى متكامل ومجمعات تجارية وخدمية ومركز للتدريب المهني وآخر لذوي الاحتياجات الخاصة على مساحة 12 فدان مقام عليها 37 عمارة بعدد وحدات 1869 وحده سكنيه كامله المرافق والفرش والتجهيز توفر حياه كريمه لحوالي 10 آلاف مواطن.

بما تعهد الرئيس بشأن القضاء عليها؟

مشروعات تطوير العشوائيات تحتاج الي قرار سيادي وكل المشروعات التي تمت كانت بتعهد السيد الرئيس بالقضاء علي المناطق العشوائية خلال عامين حتى يسكنها مليون مواطن مصري.

كم تبلغ تكلفة تطوير المناطق العشوئية؟

تكلفه تطوير العشوائيات حتي الآن 17 مليار ويكفي أن نتذكر جميعا أن ماصرف علي تطوير العشوائيات منذ حادث الدويقه 2008 حتي 2014 يصل إلى 650مليون وان ماتم صرفه منذ2014 حتي الان17مليار جنيه وهذا ما يؤكد رغبه حقيقيه من السيد الرئيس للقضاء على هذه المشكلة.

سبب رفض الأهالي للمناطق التى توفرها الحكومة وأنها بعيدة عن الخدمات؟

أولا المشكله انتهت تماما لأن فكره تطوير العشوائيات تم تغييره عكس الماضي كان في السابق يتم تسكينهم في أماكن بعيده دون خدمات لا مدارس ولا مستشفيات ولا مواصلات ولكن الأن هناك أبعاد اجتماعيه وانسانيه ، أولا يتم تسليم الوحدات كامله الفرش وايضا يراعي قرب المكان وبه كافه المرافق فبالتالي المواطن يجد كل ما يحتاجة.

هناك اتهامات للحكومة بأنها تتجه للتهجير القصري لسكان المناطق العشوائية والتي يجرى تطويرها؟

لا يوجد تهجير قسري في المناطق العشؤائية بدليل أن روضه السيده ومشروع غيط العنب بالإسكندرية إحلال وتجديد في نفس المنطقه بمعني أن الناس كانت ساكنه فيها وخرجت منها لمده سنتين ومنهم اللي اخذ إيجار من الدوله ومنهم اللي الدوله سكنته في مساكن مؤقته وهناك دليل آخر قوي برغم اهميه تطوير مثلث ماسبيرو مازالت هناك 8 أسر رفضت الخروج من المنطقه لرفضهم جميع الخيارات التي قدمته الدوله لهم.

هل ساهم صندوق تطوير العشوئيات في القضاء على السكن العشوائي؟

صندوق تطوير العشوائيات منذ إنشاؤه في 2008الي 2014 لم يكن له دور فعال نهائي ولكن بعد إعادة تشكيلة في حكومه الدكتور إبراهيم محلب، أصبح له دور فعال في حصر المناطق العشوائية الغير آمنة والغير مخططه ومتابعه المشروعات وأصبحت له ميزانيه كبيره.

كيف ترى تعامل الحكومات السابقة مع ملف السكن غير الأدمي؟

تعامل الحكومات السابقة مع ملف العشؤائيات كان عباره عن بيانات صامته ووعود كاذبه وتجميل المناطق العشوائية من الخارج عن طريق الرصف والدهان والإنارة مما يجعله إهدار مال عام وليس هناك أي خطط مستقبليه لتحسين معيشه المواطن.

الحكومة أصدرت قرار مؤخرا بحظر استيراد التوك توك تعليقك؟

التوكتوك يعتبر من أكبر المشاكل التي تواجهنا الان من انتشار الجرائم والقضاء على المهن الحرفيه وانتشار الأمراض ويتسبب في الحوادث وتكدس المرور فنتمني حين يتم تقنينه لا يسمح له بالسير في المناطق الحيوية والرئيسيه ويتخذ كافه الإجراءات القانونية لحماية المواطنين وأموال الدوله من ضرائب أو دعم.

ما المشرعات المنتظرة خلال الفترة القادمة للتعامل مع الملف؟

المشروعات المنتظرة مشروع الاسمرات 3 علي مساحه 60 فدان بإجمالي 7400 وحده سكنيه ومشروع الشهبه وفرعون على مساحه 35 فدان بحي منشيه ناصر يوفر 1600وحده مشروع الخياله يوفر 2500 وحده مشروع روضه السيده زينب 816 وحده سكنيه 240 محل تجاري وايضا مشروع مؤسسه معا المرحله الثانيه تضم 3300 وحده سكنية.

وماذا عن مشروع تطوير ماسبيرو ؟

مشروع ماسبيرو مشروع قومي لتجميل وجه العاصمه وتحسين عيشه المواطنين وأن ال30 عاما فشل الحكومات المتعاقبة بسبب العروض أو الخيارات الغير منطقيه أو مقبوله على الأهالي.

أما الأن فكلمه السر في إخلاء المشروع بالكامل، هي التراضي بين الدولة والأهالي والملاك وهو علي مساحه 74 فدان يسكنه 4الاف اسره و111 محل تجاري، 75%من الأهالي تم دفع تعويضات لهم الغرفه الواحده تعويض 60الف جنيه و40الف دعم اجتماعي و7%من عدد السكان تم تسليمهم شقق سكنية في حي الاسمرات كامله التشطيبات والأثاث و18% اختارو العوده بعد الانتهاء من المشروع، و مبلغ 40الف جنيه قيمه ايجارهم وحدات سكنيه خلال 3سنوات، وتم تعويض أصحاب المحلات بمبلغ 7الاف جنيه للمتر الواحد وتعويض 80 الف جنيه للمهنة.

وعن تطوير المنطقه ينقسم إلى 4 اجزاء تجاريه ترفيهيه سياحيه سكنيه وأماكن مساحات خضراء وانتظار سيارات وأماكن للمشاه، ويبلغ عرض الشارع 24متر ولا يزيد طوابق العمارات عن40 طابق، وان كل الشركات المالكه لأرض ماسبيرو لها حق التطوير كما تشاء ولكن مع الالتزام بالمخطط العام للدولة.

اقرأ أيضا