وزيرات تحملن المسئولية في مملكة الحكومة المصرية

الثلاثاء 14 مايو 2019 | 11:51 مساءً
كتب : أحمد نادي

"الإرادة السياسية ليست كافية لتمكين المرأة، فى ظل ثقافة مجتمعية قد تكون حاجبة ورافضة لدور المرأة"، ومن هنا انتصر الرئيس السيسي لسيدات مصر، فأعلى من شأنهن، وتم تعين 8 في حكومته الأخيرة حتى أصبحو أفضل من تولو الوظائف في مناصبهم، وهناك بعض النماذج من السيدات، اللواتي ظهرن نشاطهن كوزيرة الصحة ووزيرة السياحة ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ووزيرة الثقافة .

هاله زايد.. وزيرة تنعش الصحة

هالة زايد، وزيرة الصحة، كانت مستشارًا للدكتورة مها الرباط، وزيرة الصحة السابقة، ومن هنا اطلق عليها هذا اللقب، ثم أدت اليمين الدستورية كوزيرا للصحة أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى، يوم الخميس الماضي.

وخلال ثلاث أيام فقط، أثبت هذة الوزيرة استحقاقها لهذا اللقب، وذلك لنشاطها الواضج والملحوظ خلال الـ73 ساعة، فبدأت في ممارسة دورها في الوزارة، بتفقد العديد من المنشآت الطبية من المستشفيات ووحدات الرعاية الأولية، ومرافق الإسعاف.

كما شهدنا في عهدها، تخصيص خط ساخن برقم (25354150) لتلقى شكاوى المواطنين خلال أيام العيد حول نقص الأدوية بالصيدليات أو المستشفيات الحكومية.

كما وجهت بتوفير الأمصال واللقاحات الحيوية، بالإضافة إلى كافة الأمصال الخاصة بالتسمم الغذائى، وذلك خلال جولتها بغرفة عمليات الإسعاف بمقر هيئة الإسعاف بالجيزة.

كما أنها تسعى إلى التوسع فى تطبيق مناظرة المرضى عن بعد، وتوسيع اختصاصات المجالس الطبية الفرعية بالمحافظات، تسهيلاً على المرضى فى الحصول على القرارات لحين تعميم تجربة التأمين الصحى فى جميع أنحاء الجمهورية، كما سيتم تطوير وهيكلة جميع المستشفيات وتفعيل نظم الاستعلام والحجز حفاظًا على كرامة المرضى.

سحر نصر.. دينامو الحكومات

سحر نصر، تولت وزارة التعاون الدولي منذ 19 سبتمبر 2015 ضمن حكومة شريف إسماعيل، وظلت حتى الآن برغم اختلاف الحكومة.

وتمكنت «نصر» منذ أول حلف يمين لها أن تثبت أن المرأة يمكنها أن تقود عالم بأكمله، محطمة كل المقاييس لتنال لقب «دينامو»، من خلال توقيع قروض ميسرة ومنح دولية وهو ما يمثل حوالي ضعفي ما كانت الوزارة تنجزه خلال فترة مماثلة.

تدرجت سحر نصر في عدد من المناصب أثبتت خلالها جميعًا تفوقها، وهو ما أهلها لتصبح كبيرة الخبراء الاقتصاديين في إدارة البنك الدولي، وواجهت العديد من الملفات الخاصة بوزارتها من بينها تفعيل منظومة الشباك الواحد، خاصة ما يتعلق باستكمال الوظائف والخدمات، ومنها تخصيص وترخيص المشروعات وضم خريطة الأراضي في مصر، وحل المنازعات مع المستثمرين إضافة إلى حصر كافة المشكلات المتعلقة ببقية رجال الأعمال.

وتواجه أيضًا الترويج داخليا وخارجيا والسعي لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر ودراسة تشكيل المركز القومي للترويج وفق ما نص عليه قانون الاستثمار وتنمية وتشجيع الاستثمارات في المحافظات، ودعم وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة إضافة إلى استعادة ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري، بما تتضمنه من إجراءات إصلاحية في البيئة التشريعية الحاكمة لمناخ الاستثمار وتمهيد الطريق لحجم مشاركة أكبر للقطاع الخاص في الأنشطة الاقتصادية الذي ينعكس بدوره على خفض معدلات البطالة وزيادة معدلات النمو، إلى جانب تنفيذ عدد من المشروعات التحفيزية القومية وملف تأسيس الهيكل التنظيمي للمركز القومي لترويج الاستثمار.

نبيلة مكرم.. دبلوماسية محترفة

وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، فهى دبلوماسية محترفة، والنجاح حليفها دائمًا نتيجة تغلبها على كل الصِّعاب والتحديات، كما أنها تُحب العمل القنصلى منذ أن التحقت بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وبخبرتها فى هذا المجال، وضعت رعاية المصريين بالخارج، ومساعدتهم، وحل مشاكلهم، والربط بين عقول مصر المهاجرة والوطن للاستفادة من كفاءتهم على رأس أولوياتها، حتى جاء اختيارها للتكليف بمهام حقيبة الهجرة وشئون المصريين بالخارج.

إيناس عبدالدايم.. رئاسة الأوبرا

ارتقت سلمها الفنى تجاه العالمية، كعازفة لآلة الفلوت، وأثرت دار الأوبرا المصرية برئاستها لها، لسنوات طوال، حتى تكللت مَسيرة نجاحها بتوليها منصب وزير الثقافة، فكانت أول سيدة تتولى هذا المنصب فى الحكومة المصرية، ما تراه الدكتورة إيناس عبدالدايم بمثابة مساندة من القيادة العليا للمرأة المصرية، واحترامها، وتقدير قيمتها المجتمعية، وخطوة ليصبح المجتمع أيضًا منفتحًا بشكل أكبر، لتمكين المرأة المصرية من المشاركة فى الحياة العملية والسياسية .

رانيا المشاط.. وزيرة فوق العادة

عادة ما تكتسب النساء، صفة الكسل والخمول وعدم قدرتها على إنجاز أبسط الأعمال، وهذة الصفة تظهر أكثر وأكثر في الحياة اليومية، والسبب في ذلك هي أن المرأة لا تأخذ حقها كاملة في الإدارة السياسية، إلا أن السيسي فتح الباب لكل سيدة تريد أن تثبت جداراتها وتفوقها على الرجل في جميع المجالات، إلا أن رانيا المشاط وزيرة السياحة، نجحت فى أقل من عام من توليها حقيبة الوزارة فى تعزيز صناعة السياحة المصرية، وإنعاش الآمال فى جذب الاستثمارات الأجنبية فى القطاع السياحى، والتوجه إلى مقاصد سياحية جديدة لم نكن نشطين فى مخاطبتها، كما نجحت هى والطاقم المساعد لها فى رفع اسم مصر عاليًا فى المحافل الدولية بأقل التكاليف الممكنة، وآخرها بطولة كأس العالم 2018 المقامة حاليًا فى روسيا، لتكون أول راعٍ أفريقى للمونديال.

الوزيرة السوبر، نجحت فى وقت قصير أن تظهر طيفًا واسعًا من الخبرات فى مجال السياحة، والإمكانيات الاستثمارية التى يمكن لمصر أن تقدمها إلى العالم، كما نجحت فى استغلال بطولة دولية وعالمية، مثل كأس العالم، مدفوع فيها مليارات الدولارات، أن تكون وجهة لمصر أمام العالم الخارجى، وذلك من خلال العقد المبرم مع الفيفا وإطلاق هاشتاج "#THISISEGYPT" لإبراز معالم مصر السياحية، وتشجيع الأجانب على زيارة معالم مصر بأقل التكاليف الممكنة.

أسلوب رانيا المشاط وفريقها المعاون يحقق النجاحات المتوالية بأقل التكاليف، لاعتماده البحث عن آفاق جديدة للاستثمارات الأجنبية مع إبراز معالم مصر السياحية، وإعادة ترويجها بشكل جذاب، مع إبراز المناخ الآمن والمستقر والزاخر بالإمكانات الترفيهية وأشكال السياحة الشاطئية والثقافية والدينية والعلاجية، وسياحة المؤتمرات بأسعار زهيدة للغاية، مقارنة بالمقاصد السياحية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وعلاوة على ذلك تم إطلاق موقع إلكترونى جديد للسياحة فى مصر "www.egypt.travel/worldcup"، والذى شهد تغطية واسعة من وسائل الإعلام المصرية والعربية ومن الباحثين عن فرصة لزيارة مصر.

ولم تكتف الوزيرة النشيطة بعقد رعاية كأس العالم فقط، ولكن أطلقت أيضا حملة "اكتشف مصر بكأس العالم @ExperienceEgypt"، والتى ترافقت مع عروض فلكلورية وترويجية مبتكرة من شركة "بريزنتيشن" للمعالم الأثرية والترفيهية والثقافية والدينية المصرية، بمنطقة "الفان زون" بروسيا.

وانطلقت بالفعل حملة وزارة السياحة للترويج للمقصد المصرى مع بداية أكبر حدث رياضى عالمى، حيث ظهر شعار "@ExperienceEgypt #اكتشف مصر" على لافتات الليد المتحركة المحيطة بالملعب خلال مباراة منتخبنا الوطنى أمام منتخب أوروجواى، كما ظهرت خلال مباراة المنتخب السعودى أمام منتخب روسيا.

غادة والى.. الجهد والعمل والحماس

الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن وزيرة غنية عن التعريف.. فالجهد والعمل والحماس وحب العمل والناس تعد أهم أسباب نجاحها سواء فى حياتها أو المهام التى تم تكليفها بها.. تمنت أن تكون رسامة لو لم تكن وزيرة، فالرسم كان –ولايزال- بالنسبة لها أمنية وحلمًا لم يكتمل، وأكدت أنها عندما تترك الوزارة ستعود إلى الرسم من جديد، كما ترى أن تعليم المرأة، والارتقاء بثقافتها، والاهتمام بزيادة وعيها، وصقل مهاراتها، كلها أمور حتمية لتمكينها على مختلف الأصعدة.. وأن المرأة لا تعمل من أجل الاحتياج المادى فقط، بل لتحقيق ذاتها ونجاحها.. وأن مساندة الأسرة للمرأة ولفكرة عملها شىء مهم جداً، مؤكدة أن زوجها دائمًا ما يشعرها بأنه فخور بها، وأنه ليس عائقًا أمام عملها.

ياسمين فؤاد.. العمل بشغف

الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة مثال للجد والاجتهاد والعمل الدءوب بشغف.. فلقد حصلت على الدكتوراه فى الدراسات اليورومتوسطية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، وكذلك ماجستير فى العلوم البيئية من جامعة عين شمس، كما أنها خبيرة فى التعاون الدولى.. شغفها كان له قرار مصيرى فى حياتها.. استمعت إلى صوت بداخلها وتتبعته؛ لتحصل على وزيرة، وأم، ونموذج لامرأة مصرية ناجحة وملهمة، بقصة نجاح طويلة فى مجال البيئة.

تلك الشخصيات السابقة حققن نجاح غير متوقع في مناصبهم التي تقلدوها، ليثبتوا أن النساء عند إعطائها الفرصة تستطيع أن تفعل ما يفعله مائة رجل وأكثر.

اقرأ أيضا