بعد افتتاح محور روض الفرج.. تعرف على أبرز الطرق والكباري التي تم تنفيذها

الاربعاء 15 مايو 2019 | 01:09 مساءً
كتب : رحاب الخولى

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم الأربعاء، محور روض الفرج، وكوبري تحيا مصر الملجم، الذي يعد واحدا من أهم مشروعات شبكة الطرق والكباري العملاقة التي تنفذها مصر تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وذلك بعد أن أعطى الرئيس السيسي إشارة البدء في هذا المشروع عام 2016.

ويمثل محور روض الفرج، شريان حياة جديدًا يربط شرق القاهرة بغربها ويمتد ليصل العاصمة بمحافظات الجمهورية المختلفة وصولًا إلى محافظة مطروح في أقصى شمال غرب مصر، حيث يتكون من اتجاهين وعرضه 64.5 متر، وبالتالي سيكون أكبر الطرق عرضا في العالم، ويضم كل اتجاه 6 حارات مرورية 4 منها للسيارات الملاكي وحارتان للأتوبيس شاملة 6 منازل ومطالع بمنطقة المظلات و8 مطالع ومنازل بالدائري.

ويضم كوبري تحيا مصر، أكبر فتحة ملاحية عبر نهر النيل تسمح بمرور الفنادق العائمة الكبرى، وممشى زجاجى بطول الكوبرى للمواطنين، يستخدم فى إنشائه ‏‏أكبر بارجين بحريين فى مصر بحمولة ١٣٥٠ و ٩٠٠ طن، فضلا عن أنه يسمح بمرور الفنادق العائمة الكبري.

ويمثل هذا المشروع، الذي بلغت تكلفته 5 مليارات جنيه، والمرحلة الثانية من المشروع تقدر بنحو 4 مليارات جنيه، ملحمة وطنية سطرها المصريون بسواعدهم وعقولهم، حيث يعتبر أول مشروع كوبرى عملاق يتم تنفيذه وتصميمه بأياد مصرية خالصة.

فقام بتصميم الكوبرى مكتب محرم باخوم، ونفذته شركة المقاولون العرب تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ويساعد المحور بشكل كبير في تقليل زمن الرحلات بين شرق وغرب الجمهورية والعكس، بحيث يكون محورًا موازيًا لمحور 26 يوليو، ويربط القادم من مناطق شرق القاهرة "مدينة نصر ومصر الجديدة"، بغرب القاهرة "الشيخ زايد و6 أكتوبر" دون الحاجة إلى المرور بمنطقة وسط البلد، كما يوفر حوالى 300 مليون جنيه سنويا عبارة عن سولار وبنزين كانت تستهلكها السيارات في الرحلة من شبرا إلى طريق مصر إسكندرية الصحراوي، حيث إنه من المقرر أن يقلل المحور الجديد مدة الرحلة لتصل إلى 20 دقيقة فقط.

وفي هذا التقرير نرصد أبرز الطرق والكباري التي تم تنفيذها:

1- بلغ إجمالي المشروعات القومية الخاصة بالطرق والكباري في أواخر عام 2018 ، 11 مشروعا، منها 5 مشروعات في مجال إنشاء الطرق، و6 مشروعات في مجال إنشاء الكباري وأنفاق السيارات.

3-افتتاح محور طما العلوى على النيل، وكوبرى قوص بمحافظة قنا وكوبرى تقاطع محور التعمير مع طريق سيدى كرير مطار برج العرب، وكوبرى بلطيم على الطريق الدولي الساحلي، وكوبرى الفردان الشمالي بالإسماعيلية والطريق الدائري الأوسطي من بلبيس حتى تقاطعه مع طريق القاهرة السويس، بهدف إنشاء محور مرورى جديد يتوسط الطريق الدائري حول مدينة القاهرة والطريق الدائري الإقليمي لتخفيف الكثافات المرورية على الطريق الدائري ومناطق المدن الجديدة كالعبور والشروق والمستقبل والعاصمة الإدارية الجديدة.

4- افتتاح المرحلة الأخيرة من الطريق الدائري الإقليمي القوس الشمالي الغربي، وكوبرى بنها تقاطع الطريق الدائري الإقليمي مع طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي يبلغ طول الكوبرى ومداخلة 5450 مترا وعرض 48 مترا ويتكون من 4 حارات مرورية، والمرحلة الأولى من محور طما على النيل، وتتكون من 5 كباري و8 أنفاق، ونفذت وزارة النقل خمسة مشروعات قومية في قطاع الطرق والكباري بإجمالي تكلفة 7.9 مليار جنيه، بمقر الاحتفال بمحور الخطاطبة الذي يعد جزءا مهما في القوس الشمالي الغربي للطريق الدائري الإقليمي.

5- إنشاء طريق تقسيم جنوب محور المشير، لخدمة المترددين على مركز مصر للمعارض الدولية واستاد الدفاع الجوي بالإضافة إلى الكيانات التنموية المخططة بالمنطقة بما يسهم في تخفيف الضغط المرورى في المنطقة.

6- إنشاء محور مرورى يربط بين حي النور ومطار شرم الشيخ، ويتضمن الطريق إنشاء عدد 2 كوبرى لخلق تقاطعات حرة على مسار الطريق وتم إنشاء الطريق بطول 12 كم في الاتجاهين، وكذلك طريق محمية وادى الريان حيث تم إنشاؤه بهدف خدمة التنمية السياحية بمنطقة الفيوم وتسهيل الحركة المرورية للقادم والمتجه إلى محمية وادى الريان والطريق اتجاهين بطول 2 كم وعرض 8 م.

اقرأ أيضا