"دماء متناثرة وجثث متراكمة".. جرائم بشعة لـ "شياطين الإنس" في رمضان

السبت 18 مايو 2019 | 02:13 مساءً
كتب : أحمد إمام

مآسٍ إنسانية وجرائم بشعة في الفترة الأخيرة، حيث شهدت القاهرة الكبرى في الأيام القليلة الماضية جرائم قتل بشعة نفذت في الشهر الكريم، وتسببت الحوادث عن مقتل: "أم، وزوج على يد زوجته، وقس، وغيره".

وفجرت هذه الجرائم موجة من الاستنكار والغضب بين أرجاء المحافظات بسبب بشاعة هذه الجرائم وحدوثها في شهر الصوم، الذي حرم فيه القتل، وقائع قتل مؤسفة شهدتها البيوت المصرية في مختلف المحافظات خلال الفترة الماضية، ليقعوا ضحية جريمة تقشعر لها الأبدان، وبالرغم من تعدد أنواع جرائم القتل، مثل قتل الوالدين أو الأشقاء، إلا أن قتل شريك الحياة هو الأكثر انتشارًا.

عاطل ينهي حياة طبيب مسن بالقليوبية

أنهى عاطل حياة طبيب مسن داخل عيادته في القليوبية لسرقة 6 آلاف جنيه منه، وتم ضبطه واعترف بارتكابه للجريمة.

وقال المتهم في اعترافاته، كنت في حاجة للمال، فتسللت لعيادة الطبيب عبر النافذة لسرقتها، إلا أنه شعر بوجودي، فتعديت عليه بالضرب على رأسه بـ "شاكوش"، ثم أحضرت سلك ووضعته حول رقبته حتى فارق الحياة.

وأضاف المتهم، سرقت "6200 جنيه - 2 هاتف محمول - 2 ساعة يد - حافظة جلدية بداخلها كارنيهات وبعض كروت الفيزا - لاب توب"، وتم بإرشاده ضبط المسروقات المستولى عليها.

وتلقى مركز شرطة كفر شكر بمديرية أمن القليوبية بلاغاً من مواطن بإكتشافه مقتل والده "طبيب أسنان" ، الذي يبلغ من العمر 70 سنة، داخل شقته بناحية كفر تصفا، فانتقل رجال المباحث لمكان البلاغ، وتبين وبه جروح رضية بالرأس ووجود قطع بسلك نافذة الغرفة المخصصة كعيادة بذات الشقة.

وبتشكيل فريق بحث، توصلت التحريات إلى أن وراء إرتكاب الواقعة عاطل يبلغ من العمر 35 سنة، مقيم بذات الناحية ، محكوم عليه بالحبس فى قضية "تبديد "، وعقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهم.

تقتل زوجها بـ"الفياجرا" في الإفطار بمنطقة الظاهر

قتلت زوجة في العقد الرابع من عمرها زوجها البالغ من العمر 45 عاما، بوضع حبوب "الفياجرا" في العصير بمنطقة الظاهر.

وقالت المتهمة في اعترافاتها أمام النيابة العامة، إنها تزوجت المجني عليه قبل 18 عاما وأنجبت منه فتاة عمرها الآن 16 عامًا، وكان زوجها في ذلك الوقت يعمل بالخارج، ووعدها بترك العمل في الخارج والاستقرار في مصر.

وأشارت المتهمة إلى أن وجودها بمفردها في مصر وهو بالخارج جعلها تتعرض لبعض المعاكسات من قبل رجال بالمنطقة يعرفون أنها "عايشة لوحدها"، وتابعت المتهمة أنها صدتهم كثيرا ولم تستجب لكلام ومعاكسات هؤلاء، وقبل عامين تعرفت على شاب يصغرها بـ10 سنوات ووقعت في غرامه، وتطورت العلاقة حتى أصبحت علاقة جنسية.

وأضافت المتهمة أنها جلست مع العشيق تفكر في كيفية الخلاص منه، واتفقا على وضع منشط "الفياجرا" في العصير وطعام الإفطار، وذلك لأنه يعاني من مرض القلب والضغط، وفي يوم الواقعة اشترى العشيق للمتهمة شريط "ترامادول، وفياجرا"، وقامت هي بطحنه ووضعه للزوج في العصير وطعام الإفطار، وفور شرب الزوج العصير وتناوله الطعام، أصيب بحالة قيء ثم غيبوبة فنقلته إلى المستشفى، ولكنه لفظ أنفاسه الأخيرة، وتركت الجثة وهربت، إلى أن ضبطتها مباحث القاهرة صباح الاثنين وعرضتها على النيابة العامة.

يطعن أمه في الشارع ويزهق بروحها بالهرم

تحت تأثير المخدرات قتل شاب أمه التي حملته تسعة أشهر، ولفظت أنفاسها وهي تستغيث من طعنات الابن الذي لم يرأف بها، لتسيل دمائها أمام أعين المارة، وسط ذهول الجميع، وكل من شاهد الواقعة، وازداد هول الموقف عندما علموا بأن القاتل هو الابن.

البداية كانت يوم الاثنين صباحا في نهار رمضان بالهرم، سدد ابن عدة طعنات لأمه في أجزاء مختلفة من جسدها مما تسبب في مصرعها.

ورصدت الجريمة مقطع "فيديو" مأخوذ من إحدى كاميرات المراقبة بمنطقة الحادث، لشاب ووالدته يسيران في أحد الشوارع، قبل أن تنشب بينهما مشادة كلامية سرعان ما تتحول إلى شجار يقوم على إثره الشاب بتسديد عدة طعنات لوالدته في وسط الشارع لتنهي حياتها.

وانتقلت قوة من المباحث إلى مكان الواقعة، وتبين من خلال المعاينة التي جرت بواسطة ضباط المباحث بالجيزة والهرم، أن الجثة التي عثر عليها لسيدة مصابة بطعنات في الصدر والرقبة، وتبين أن وراء ارتكاب الواقعة نجل المجني عليها.

وناقش ضباط المباحث، عددا من الجيران وأسرة المجني عليها الذين قرروا وجود خلافات بين الأم ونجلها، وأن مشاجرة نشبت بينهما انتهت بجريمة القتل.

وباشرت النيابة العامة التحقيق، وأمرت النيابة بحبس المتهم لمدة أربعة أيام على ذمة التحقيقات، بتهمة القتل العمد.

حارس كنيسة يقتل قس بشبرا الخيمة

لقي كاهن مصرعه على يد حارس كنيسة بشبرا الخيمة، ويذكر أن الحادث حدث بكنيسة مارمرقس، حيث أطلق المتهم الذي يعمل "فرد أمن داخلي" النار على القس المجني عليه بشكل مباشر، ما أدى لوفاته في الحال داخل غرفة المجني عليه بالكنيسة.

وهرب المتهم من الكنيسة بعد ارتكاب الحادث ثم سلَّم نفسه للشرطة بعد ذلك.

وقالت مصادر صحفية، إن المتهم بقتل كاهن كنيسة مارمرقس في شبرا الخيمة، أطلق على المجني عليه 3 رصاصات من سلاحه المستخدم في ارتكاب الجريمة.

رأي خبراء علم النفس

ومن ناحيته قال دكتور جمال فرويز، الاستشاري النفسي، بأنه يجب أن يكون هناك ثقافة تقبل الآخرين، وحل المشاكل دون اللجوء للعنف، لافتاً إلى أن جرائم القتل هى الأصعب، وأن الأشخاص الذين تعودوا على العادات السيئة مثل تناول الكحول والمخدرات يصابوا خلال رمضان بالتوتر وسرعة الاستثارة ورد فعلهم يكون عنيف.

وأكد فرويز، أنه يجب توعية المواطنين بخطورة الجرائم، إعلامياً ودينياً وذلك بهدف الحد منها، لافتا في سياق متصل أن المجرم وقت ارتكاب الجريمة لا يكون لديه الوازع الدينى أثناء ارتكابها، ومن ثم لا تحسب المعايير الدينية خاصًة بأنها جرائم تحدث في أيام عظيمة ومباركة بالشهر الكريم.

وأنهى الاستشاري النفسي: "إن السهر طوال الليل وعدم النوم، يجعل البعض يفقد أعصابه فى أوقات كثيرة مما يدفعهم لارتكاب الجرائم".